الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأجير المجرى الملاحي أبرزها، شائعات تطارد قناة السويس لضرب اقتصاد مصر

قناة السويس

قناة السويس

أحمد المقدامي

A A

منذ انهيار جماعة الاخوان الإرهابية وثورة الشعب عليهم في 30 يونيو 2013، وطردهم من سدة الحكم و الحياة السياسية برمتها، وتصر الجماعة على إطلاق الشائعات بهدف النيل من الاقتصاد المصري والمشروعات القومية، ظنا منها أن هذا سيؤثر على المستثمرين الأجانب ويزعزع ثقة المصريين فى أنفسهم.

وأكثر الشائعات التي أطلقتها الجماعة الإرهابية استهدفت تحديدا قناة السويس، ومشروعاتها الاقتصادية بالمنطقة الحرة، وكانت قناة السويس الجديدة هي الأكثر استهدافا، لما قدمته من دعم إيجابي للاقتصاد المصري، ومكانة القناة كشريان للتجارة الدولية لا غنى عنها، بخلاف مضاعفة إيرادات القناة بشكل كبير.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز الشائعات التي أطلقتها الجماعة الإرهابية، والكيانات المعادية لمصر. 

 

تأجير قناة السويس لشركة أجنبية

أحد أبرز الشائعات التي أطلقتها جماعة الإخوان الإرهابية وروجت لها بنشرها وتداولها على نطاق واسع، هي تأجير قناة السويس لإحدى الشركات الخاصة لإدارتها، في فبراير 2023، وهي شائعة قامت هيئة قناة السويس بنفيها رسميا.

بيع أصول قناة السويس

ولم تتوقف شائعات الإخوان ضد قناة السويس ففي ديسمبر 2022، أطلق التنظيم الإرهابي شائعة بيع أصول قناة السويس، وذلك عقب صدور قانون خاص بإنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات جنيه، ولكن الهيئة قامت بالنفي أيضا.

 

تراجع إيرادات قناة السويس 

وفي 10 ديسمبر 2020، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي شائعة مفادها أن عدد السفن المارة بقناة السويس قد تراجعت بسبب انتشار جائحة كورونا.

ولكن  مجلس الوزراء المصري، قد أعلن ارتفاع إيرادات قناة السويس بنسبة 2.4% خلال شهر نوفمبر 2020، مقارنة بإيرادات الشهر نفسه من عام 2019، فضلاً عن زيادة عدد السفن العابرة بنسبة 1.2% ردا على الشائعة.

 

بيع قناة السويس بترليون دولار 

وفي فبراير 2023، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن "حرب الإرهاب حتى الآن لم ولن تنتهي، حيث إنها متمثلة الآن في حجم شائعات وأكاذيب وافتراءات غير طبيعية، والتي كان آخرها ما قيل عن قناة السويس".

وأضاف الرئيس، خلال تفقده اصطفاف المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء: “عارف إن  المصريين منتبهين لده، اتقال بنفكر نبيع قناة السويس، عملولي فيلم وقالوا هتتباع قناة السويس بترليون دولار، بغض النظر عن الأرقام، عاوز أقول هتفضل العملية عملية محاولة عرقلتكم، مصر مستمرة وهتستمر”.

و تجددت الشائعة، مرة أخرى في يوليو الجاري قبل أن يرد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري و ينفي الشائعة شكلا وموضوعا.

 

بدائل قناة السويس 

ودأبت جماعة الإخوان على الترويج لشائعات عن ظهور بدائل لقناة السويس ظهرت لدعم طرق التجارة الدولية كان أبرزها إنشاء قناة إسرائيلية وخط سكة حديد للاستغناء عن قناة السويس، وهو المشروع الذي أثبت فشله عمليا و علميا مع استحالة تنفيذه.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.