الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو عايز تستثمر فى أسواق المال، 6 أسئلة تعلمك أسرار المهنة

الاستثمار فى أسواق المال - ارشيفية

الاستثمار فى أسواق المال - ارشيفية

شيماء حتحوت

A A

يبحث الكثير من المواطنين المهتمين بسوق أوراق المال عن كيفية الاستثمار فى العملات الأجنبية بأمان، عبر محرك البحث العالمي جوجل، وذلك للوقوف على خطوات وإجراءات الاستثمار الصحيحة.

ويرصد موقع «الجمهور»، خدمة للتعرف على كافة الأمور المتعلقة بالاستثمار الآمن والفعال فى العملات الأجنبية وأسهم البورصة المصرية.

وأول الطريق نحو تداول ناجح فى استثمار سوق العملات الأجنبية بأمان، هو المسؤولية والذكاء، إذ من الممكن أن تعرضك القرارات غير المحسوبة لمخاطر، كما أنه من الضروري مراعاة الثقة والمصداقية عند اختيار وسيط التداول.

ورصد موقع «الجمهور»، بعض الأسئلة وإجابتها فى تزويد المستثمرين في سوق العملات الأجنبية بمعرفة الأساسيات الأمنة، والتي يجيب عنها الخبير الاقتصادي وخبير أوراق المال، الدكتور أحمد عبد الهادي..

هل يسهم تنوع محفظة المستثمر في توفير الأمان فى سوق العملات الأجنبية والأسهم؟

تنويع المحفظة ضرورة، لأن التنويع هو استراتيجية استثمار أساسية، بهدف تقليل المخاطر وتأمين الاستثمار، إذ إن امتلاك أصل واحد فقط يعرّض المستثمر لنسبة 100% من التغيير في هذا الأصل، والتنويع في أسواق مختلفة محليا ودوليا يقود لنجاح الاستثمار، ووضع العديد من المنتجات -كالأسهم والسندات وصناديق الاستثمار ومنتجات أسواق المال في العديد من بورصات الأوراق المالية حول العالم- في محفظة مالية، سيسمح للمستثمر بتقليل مخاطر السوق بشكل كبير جداً.

ما خصائص الملاذات الاستثمارية الآمنة لدى المستثمرين؟

الاعتماد الكلى للسوق المالي ينقسم لقسمين، هما: السوق الأولية والسوق الثانوية، ويواجه المستثمر عددا لا يحصى من الأوراق المالية، لهذا فإن من المفيد الحصول على نظرة عامة على الفئات الرئيسية للاستثمارات للتعرف على مستوى المخاطر من أجل اتخاذ أفضل الخيارات (هناك 4 أسواق استثمارية رئيسية: سوق المال، وسوق السندات، وسوق العقارات، وسوق المشتقات و الأسهم القيادية ).

والأهم فى الاستثمار، هو فهم الأساسيات من أجل الحصول على نظرة عامة جيدة، حتى لو كان المحترفون في الغالب هم من يديرون الاستثمار.

وأيضاً، عدم وجود وسيط استثماري لا ينطوي على مخاطر، فيما أن خطة الادخار التي تحمل فائدة ثابتة تحمل مخاطر زيادة التضخم خلال فترة الاستثمار بما يتجاوز معدل الاستثمار، ولا يرتبط مفهوم المخاطرة بأداء المنتج فحسب، بل يرتبط أيضا بمفهوم التوقيت.

أيها أكثر أمنا للاستثمار العملات الرقمية أم السندات الحكومية أم المعادن؟

الأمان هنا يعتمد فقط على طبيعة المنتج، ولكن أيضا على السوق والوضع الاقتصادي، لذلك لا يمكن لن نحدد بشكل مطلق ما هو الأكثر أماناً.

وعلينا أن نقول، أن سوق الأوراق المالية هو الملعب المثالي، لكن إذا لم تكن خبيرا ماليا أو متخصصا في الأسواق المالية، فمن المحتمل أنك ستخسر المال بشكل منهجي في النهاية، لهذا اترك الإدارة لمندوب محترف.

كيف يمكن للمستثمر في العملات الأجنبية مواكبة منحى التغيرات؟

من الصعب متابعة الاتجاهات القصيرة المدى في سوق الفوركس أو الربح منها طوال الوقت، ومع ذلك، تخضع العملات الرئيسية للتأثير الطويل الأجل لقرارات السياسات النقدية والمالية للبلدان.

مثال: إذا أعلنت الولايات المتحدة عن معدل تضخم أعلى من معدل منطقة اليورو، فإننا نتوقع انخفاض الدولار الأميركي مقابل اليورو.

وعلي المستثمر أن يكون يقظا للإعلانات الاقتصادية والسياسية من البلدان التي قد تكون عملاتها ذات أهمية على المدى المتوسط والطويل.

كيف يمكن التمكن من معرفة اتجاهات السوق؟

توجد طرق ممكنة لتحديد الاتجاهات على زوج العملات: تحليل أساسي يركز على متغيرات الاقتصاد الكلي، مثل: أسعار الفائدة ومعدلات التضخم والبطالة وغيرها، أو تحليل تقني (أو مخطط بياني) يعتمد على كل من مرئيات الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية.

والتحليل الفني هنا هو دراسة تطور السوق باستخدام الرسوم البيانية، من أجل توقع اتجاهاته المستقبلية.

ويستخدم المستثمرون المحترفون التحليل الفني، والمبدأ الأساسي للتحليل الفني هو دراسة تواريخ الأسعار لإخراج الرقم الذي يبشر بالاتجاه القادم.

والطبيعة المتكررة للدورات تجعل من الممكن الكشف عن الأشكال الرسومية التي تتكرر بمرور الوقت.

والأدوات الرئيسية لتحليل الرسم البياني هي مناطق الدعم والمقاومة. 

ما المخاطر التي يمكن أن تواجه المستثمر في العملة الصعبة ؟

الاستثمار في العملات محفوفا بالمخاطر للغاية، ويتم تضمين المعلومات والشائعات في السعر قبل إصداره.

وتوجد مخاطر أخرى مرتبطة بالرافعة المالية: (نسبة الدين للملكية وهي استراتيجية استخدام المال المقترض لزيادة الفوائد على الاستثمار)، التي يقدمها المشغلون في هذا السوق لعملائهم.

 ومن الوارد أن بتعرض جميع المستثمرين الذين يجرون معاملات تجارية أو مالية بالعملات الأجنبية لهذه المخاطر، وهناك مخاطر منتظمة، ومخاطر غير منتظمة، ومخاطر دورية، بالإضافة إلى مخاطر السوق، والتحكم في المخاطر أولوية وأهم من حجم الأرباح.

ومن الضروري أن يحدد المستثمر أولا سياسته العامة للتحوط فيما يتعلق بمخاطر المعاملات:

  • قياس المخاطر التي يواجهها من خلال وضع العملة.
  • تقدير التغيير المحتمل في سعر العملات المعنية.
  • تحليل تقنيات التسقيف: (مراعاة التغطيات الممكنة: الحد الأقصى والأدنى الممكن) الموجودة واختيار الأنسب.

كيف يمكن تفادي المخاطر أو مواجهتها؟

يوصى في جميع الأسواق باختيار الشركاء المناسبين (البنوك، الوسطاء)، بناء على عدة معايير: الشرعية القانونية، والقدرة التنافسية للأسعار، والتنفيذ السريع للأوامر، والتوافر والمشورة.

وعلى المستثمر، تحديد خطة واستراتيجية تداول مع أوامر بيع محددة مسبقا (وقف الخسارة)، ولا تستخدم تأثير الرافعة المالية إذا لزم الأمر، والتنويع لأدوات الاستثمار في نهاية المطاف على المستويين المحلي والدولي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search