السبت، 10 أغسطس 2024

12:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ قانون دولي: رأي محكمة العدل نقطة تحول في القضية الفلسطينية

 محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أسامة إبراهيم

A A

-رأي محكمة العدل الدولية حول فلسطين لحظة تاريخية

-الضغط على إسرائيل سيتصاعد

-مشاركة 52 دولة في قضية فلسطين أمام محكمة العدل تعكس إجماعًا دوليًا

-مصر تواصل دورها التاريخي

الاحتلال انتهاك صارخ لا تبرره الحجج الأمنية

أوضح الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون الدولي وعضو الجمعيتين الأمريكية والأوروبية للقانون الدولي، أن محكمة العدل الدولية ستصدر رأيها الاستشاري بشأن الآثار القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يوم 19 يوليو الجاري.

 إصدار هذا الرأي الاستشاري يعد لحظة تاريخية 

وقال في تصريحات لـ«الجمهور»: إن إصدار هذا الرأي الاستشاري يعد لحظة تاريخية في مسار القضية الفلسطينية، موضحا أن الرأي الاستشاري غير ملزم قانونًا، إلا أن رأي المحكمة سوف يحمل وزنًا معنويًا وقانونيًا كبيرًا، خاصة أنه يصدر عن أعلى هيئة قضائية دولية.

وأضاف مهران، أن المشاركة القياسية لـ52 دولة في تقديم الدفوع والحجج أمام المحكمة يعكس الاهتمام العالمي المتزايد بالقضية الفلسطينية، وتؤكد ضرورة إيجاد حل عادل ودائم لها وفقًا لقواعد القانون الدولي.

وأشاد أستاذ القانون الدولي بالدور المصري، في هذا السياق، قائلاً: إن تقديم مصر لمذكرة قانونية لمحكمة العدل الدولية يأتي استمرارًا لدورها التاريخي في دعم القضية الفلسطينية، مؤكدا أن هذا الموقف ينسجم تمامًا مع التزامات مصر القانونية والأخلاقية تجاه قضايا تصفية الاستعمار وحق تقرير المصير للشعوب.

الرأي الاستشاري يؤكد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي

وتوقع الدكتور مهران، أن يؤكد الرأي الاستشاري عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي، على غرار ما حدث في الرأي الاستشاري الصادر عام 2004 بشأن جدار الفصل العنصري، مشددا على أن هذا الرأي سيشكل ضغطًا قانونيًا وسياسيًا إضافيًا على إسرائيل، لإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية.

كما لفت مهران، إلى أنه إذا كان الرأي الاستشاري غير ملزم، إلا أنه قد يؤدي إلى زيادة الضغوط الدولية على الاحتلال، خاصة في ظل الحرب المستمرة على غزة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يشكل أساسًا قانونيًا لاتخاذ إجراءات دولية أكثر حزمًا ضد ممارسات الاحتلال.

ما مدى أهمية هذا الرأي الاستشاري؟

وشدد على أهمية هذا الرأي الاستشاري في سياق الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية في إطار تأكيد الموقف القانوني الدولي من الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا أن هذا الرأي قد يشكل نقطة تحول في التعامل الدولي مع القضية الفلسطينية، ويفتح الباب أمام مزيد من الضغوط لإنهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف.

وذكر مهران، أن القانون الدولي وحده قد لا يكون كافيًا لحل هذا الصراع المعقد، لكنه يوفر إطارًا مهمًا يمكن من خلاله بناء حل عادل ودائم، يضمن حقوق جميع الأطراف ويحقق السلام والاستقرار في المنطقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.