الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

12:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير التعليم العالي أمام النواب: برنامج عملنا يعتمد على رؤية مصر 2030

الدكتورمحمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي

الدكتورمحمد أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي

محمد عبادة

A A

ألقى دكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العالمي، بيانه حول برنامج الحكومة الجديدة، في الاجتماع السادس للجنة المُشكلة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، اليوم، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب.

وأكد عاشور، اعتماد برنامج عمل الوزارة على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة المجتمع الأكاديمي والبحثي والعلمي لوضع رؤية مستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر مبنية على رؤية الدولة 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى وجود برامج خاصة بالإتاحة والتعليم الشامل للجميع، وبرامج أخرى خاصة بتشجيع الابتكار والبحث والتطوير وتنويع مصادر التمويل.

أساس الخطة الاستراتيجية هو تقسيم الاعتماد على التقسيم الجغرافي للدولة

وأضاف الوزير، أن أساس الخطة الاستراتيجية هو تقسيم الاعتماد على التقسيم الجغرافي للدولة، وتم دراسة ربط الأقاليم بإمكانياته ومقوماتها والأنشطة الاقتصادية القائمة مع الجامعات بكافة أنواعها سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية، مؤكدًا على أن أهم المحاور الرئيسية في الاستراتيجية الوطنية هو تكامل مؤسسات التعليم معًا بهدف رفع كفاءة النظام التعليمي من خلال مستهدفات وتطوير البرامج الموجودة في كل جامعة وربطها بالاحتياجات التنموية في كل إقليم، وربطها مع الصناعة واحتياجات سوق العمل.

أهم مستهدفات الوزارة إتاحة التعليم للجميع دون تمييز

وأكد الوزير على أن أهم مستهدفات الوزارة إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والتركيز على احتياجات سوق العمل من الجامعات التكنولوجية، مشيرا الى أنه تم إبرام بعض الاتفاقيات مع احتياجات العمل ومع السوق على المستوى الدولي، مؤكدًا على تكامل مفهوم الإتاحة مع جودة التعليم، ومضيفًا أن تشجع البحث العلمي والابتكار وتنويع مصادر التمويل من ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لبرامج التعليم والبحث العلمي.

ومن المنتظر أن تنتهى اللجنة من اجتماعاتها يوم الاثنين  لتسلم بعدها تقريرها  للمجلس متضمنًا التوصيات والملاحظات على برنامج الحكومة،  حيث يناقش مجلس النواب التقرير في جلسته العامة يوم الأحد الموافق 21 يوليو ويعقب الانتهاء من المناقشات التصويت على منح الثقة للحكومة ويكون القرار بأغلبية أعضاء المجلس.

وتضم اللجنة في عضويتها  نحو 42 نائبًا منهم  النائب محمد أبو العينين، وكيل المجلس، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة مثل  سليمان وهدان، غادة محمود علي، مصطفي بكري، إيرين سعيد، أحمد الشرقاوي، ندي ألفي، أحمد فرغل، أحمد فتحي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.