الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«مكفر للذنوب»، موعد صيام يوم عاشوراء 2024 فضله وحكمه

صيام يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء

مصعب فرج

A A

موعد صيام يوم عاشوراء 2024، يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة نبوية يكفر ذنوب السنة الماضية، يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، ويصادف موعد صيام يوم عاشوراء لهذا العام يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024، كما يُستحب أيضًا صيام يوم تاسوعاء، الذي يوافق اليوم التاسع من محرم، أي الاثنين 15 يوليو 2024، ويمكن صيام يوم عاشوراء منفردًا، لكن من الأفضل صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر من محرم.

 

فضل صيام يوم عاشوراء

روى النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء يكفر السنة الماضية، قال صلى الله عليه وسلم: "صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية، وصيام عرفة يكفر سنتين: السنة الماضية والمستقبلة".

 ومن الأحاديث الشريفة أيضًا، ما رواه ابن عباس رضي الله عنه: "ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم، يوم عاشوراء وهذا الشهر، يعني شهر رمضان".

فضل صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء

 

وقد خص الله عبادة الصيام بفضائل عديدة، وأشياء ومنافع يحلصها المسلم، كالتالي:


1. الصوم لله وهو يجزي به: "كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عز وجل: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به، يدع شهوته وطعامه من أجلي".


2. للصائم فرحتان: "للصائم فرحتان: إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه".


3. خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك: "والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك".


4. باب الريان للصائمين: "في الجنة باب يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم".


5. الصوم جُنة من النار: "الصيام جُنة من النار كجُنة أحدكم من القتال".

سبب صيام يوم عاشوراء

سبب صيام يوم عاشوراء يعود إلى نجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من فرعون، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قدم النبي المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى، فقال رسول الله: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه".

 

حكم صيام يوم عاشوراء

كان صوم يوم عاشوراء واجبًا في البداية، لكن بعد فرض صيام رمضان، أصبح صيام عاشوراء مستحبًا، لذا يُستحب صيامه مع صيام اليوم التاسع من محرم (تاسوعاء)، لتحقيق الأجر الكامل وتجنب التشبه باليهود في صيامهم لهذا اليوم فقط.

وصيام يوم عاشوراء في 2024 سيكون يوم الثلاثاء 16 يوليو، ويستحب صيام يوم تاسوعاء قبله، و صيام هذا اليوم يكفر ذنوب السنة الماضية وهو سنة نبوية تحمل فضلًا كبيرًا وتذكرنا بنجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search