الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«بسبب الصيانة»، إغلاق المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم

المتحف القومي للحضارة

المتحف القومي للحضارة

تقى محمود

A A

قررت وزارة السياحة والآثار، اليوم السبت الموافق 13 يوليو 2024، إغلاق المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بسبب أعمال الصيانة الدورية.

إغلاق المتحف القومي للحضارة المصرية

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه سيتم إغلاق المتحف القومي للحضارة المصرية بصفة مؤقتة من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 2 ظهرًا، وفتحه مرة أخرى أمام الزائرين بعد ذلك التوقيت في ذات اليوم بصورة كاملة خلال مواعيد العمل الرسمية للمتحف.

افتتاح معرض فني تراثي في المتحف القومي للحضارة

وفي سياق متصل، افتتح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لـ هيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، والسفير خوسيه بيتانكورت سفير جمهورية بيرو بالقاهرة، معرضًا فنيًا تراثيًا، بقاعة النسيج المصري بالمتحف.

وحضر الافتتاح الفنانة التشكيلية هدى لطفي رئيس مجلس إدارة مدرسة بتاح لتعليم الخزف في قرية تونس، وعدد من السفراء الأجانب، وجالية جمهورية بيرو في مصر وعدد من محبى الفن.

وخلال الافتتاح صرح الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية، بأن تنظيم مثل هذه الأنشطة والفعاليات، يأتي في إطار الأنشطة المختلفة الذي يحرص المتحف على تنظيمها باستمرار بالتعاون مع السفارات والهيئات الدبلوماسية في مصر، باعتباره صرحًا ثقافيًا وتراثيًا مهمًا، يهدف إلى تحقيق التبادل الثقافي والفني بين المصريين والشعوب الأخرى.

نبذة عن المتحف القومي للحضارة

ويقع المتحف القومي للحضارة المصرية، في مدينة الفسطاط بالقاهرة علي مساحة 33.5 فدان، ويستوعب المتحف نحو خمسين ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية، بالإضافة إلى عرض لإنجازات الإنسان المصري في مجالات الحياة المختلفة منذ فجر التاريخ حتى وقتنا الحاضر.

كما يحتوى على نماذج وصور فوتوغرافية ومخطوطات ولوحات زيتية وتحف فنية وآثار من العصر الحجري والفرعوني واليوناني الروماني والقبطي والعربي وحضارة السودان والعصر الحديث، ويطل موقع المتحف على بحيره طبيعية وهي بحيرة عين الصيرة.

فكرة إنشاء المتحف القومي

وترجع فكرة إنشاء المتحف القومي للحضارة المصرية إلى عام 1982 عندما قامت يونسكو بالإعلان عن حملة دولية لإنشاء المتحف القومي للحضارة ومتحف النوبة بأسوان، وفي عام 1999 تم اختيار الموقع الحالي للمتحف بالفسطاط بدلًا من موقعه السابق بالجزيرة.

وتم عمل الحفائر الأثرية بموقع المتحف في الفترة من 2000 حتى 2005، ووضع حجر الأساس لمبنى المتحف في عام 2002، بعد أعمال الحفائر التي نفذت في عام 2000، وتم افتتاح المتحف رسميًا في 3 أبريل 2021.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search