الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

سفير مصر السابق للأمم المتحدة يوضح دلالة الاستشارة القانونية للعدل الدولية

قصر السلام - أرشيفية

قصر السلام - أرشيفية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال معتز أحمدين سفير مصر السابق لدى الأمم المتحدة، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة لها الحق في طلب رأي استشاري من قبل محكمة العدل الدولية مثل ما حدث في طلبها المقدم عام 2022.

وأضاف السفير أحمدين في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور الإخباري»، أن مصادر القانون الدولي متعددة، وبغض النظر عن المراجع القانونية الضخمة، فإن هناك مصادر أخرى للقانون الدولي، مثل أحكام محكمة العدل الدولية، إلى جانب الأعراف الدولي، وتصرفات الدول، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية، إلى جانب أحكام المحاكم الدولية، سواءً كانت العدل الدولية، أو المحاكم الخاصة، مثل المحكمة الجنائية الخاصة بالبوسنة ورواندا.

السفير أحمدين: الرأي الاستشاري غير ملزم لكنة من مصادر القانون الدولي 

وتابع سفير مصر السابق لدى الأمم المتحدة، أن الرأي الاستشاري الذي سيصدر عن العدل الدولية الجمعة المقبلة غير ملزم، لكنه بمثابة مصدر من مصادر القانون الدولي، وينشئ تراكم يسهم في تشكيل القانون الدولي.

وأضاف السفير، أنه بسبب استخدام الولايات المتحدة الأمريكية بصورة دائمة لحق الفيتو لدعم إسرائيل، فإن المجموعة العربية في الأمم المتحدة تلجأ للجمعية العامة، خاصًة وأن هناك أغلبية كبيرة التي تبلغ أكثر من ثلثي الدول تدعم الحقوق العربية.

وأوضح سفير مصر السابق لدى الأمم المتحدة، أنه بناءً على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في نهاية ديسمبر من عام 2022، تبدي أي دولة راغبة في إبداء الرأي الخاص بها في الأزمة المطروحة أمام المحكمة بمذكرات أو بمرافعات، كالتي قدمتها المستشارة ياسمين موسى، التي ترافعت باسم مصر في جلسة الاستماع التي عقدتها محكمة العدل في فبراير الماضي.

وأكد السفير معتز أحمدين، أنه في حالة كانت الاستشارة التي ستخرج عن العدل الدولية لصالح فلسطين، فإنه سيؤكد على عدم مشروعية ممارسات الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء كانت قطاع غزة أو الضفة الغربية أو حتى القدس الشرقية المحتلة.

وأضاف السفير أحمدين، أنه بناءً على تلك الاستشارة يمكن أن يبني الأعضاء في مجلس الأمن على السبيل المثال، مشروعات قرارات توجه ضد إسرائيل بشأن ممارساتها، أو حتى بناء قرارات أخرى داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي من المتوقع أن يحدث من قبل الدول العربية في الدورة القادمة للجمعية العامة، والتأكيد من خلاله على عدم مشروعية ممارسات إسرائيل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.