الخميس، 08 أغسطس 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تاريخ الحركة الصهيونية، هذا ما كانت عليه فلسطين قبل قرار التقسيم

الاحتلال

الاحتلال

أحمد محمود

A A

ألقى الدكتور أحمد يوسف، أستاذ العلوم السياسية، الضوء على تاريخ الحركة الصهيونية، موضحا أنها تميزت منذ بدايتها برؤية استراتيجية، وكان جزء من هذه الاستراتيجية بأنه لا نجاح لها في تحقيق هدفها في تأسيس دولة عبرية يهودية على أرض فلسطين دون سند من القوى الكبرى.

وأضاف «يوسف»، خلال حديثه لقناة «القاهرة الإخبارية»: كان أول علامات نجاح الحصول على هذا الدعم، هو نجاح المجهود الذي قام به اللورد روتشلد عميد عائلة روتشلد اليهودية الشهيرة في الحصول على وعد بلفور من بريطانيا في 1917".

وتابع أستاذ العلوم السياسية،: «هذا الوعد لم يكن يستهدف الدولة ولا حتى المؤتمر الصهيوني، لكن موجه لشخص اللورد روتشيلد نفسه، وبعد ذلك تنوعت أدوات ووسائل الدعم الذي قدمته بريطانيا للحركة الصهيونية، أولا وعد بلفور، الذي أعرب عن تعاطف المملكة المتحدة على هدف إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين وليس دولة، وبعد ذلك عندما تولت بريطانيا في أعقاب تأسيس عصبة الأمم الانتداب على فلسطين كانت هذه هي النقلة الحقيقة للدعم البريطاني».

فلسطين قبل هجرة اليهود كانت دولة عريقة 

كما أكد اللواء الدكتور محمد قشقوش، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن فلسطين كانت دولة قومية ذات سيادة، بها أقلية يهودية، أتت من التاريخ من نتاج السبي البابلي لنبوخذ نصر قبل الميلاد، ومن السبي الروماني بعد الميلاد. 

وأضاف «قشقوش»، خلال لقاء على قناة «القاهرة الإخبارية»،  أن اليهود تفككوا حول أنحاء العالم، لكن بقى منهم نسبة بسيطة في فلسطين، وتمتعوا بالمواطنة الفلسطينية الكاملة في هذه المرحلة، موضحا أن هذه النسبة المئوية تراوحت ما بين 3% وتصاعدت 6% فأكثر، مردفا: «عندما نأتي لموضوع التقسيم وقيام إسرائيل كان الحد الأقصى من تواجد اليهود فى فلسطين 11%».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.