الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

06:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«العدل الدولية» تعتزم إصدار «فتوى قانونية» حول ممارسات إسرائيل بفلسطين

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

تعتزم محكمة العدل الدولية، إصدار رؤيتها القانونية الجمعة المقبلة، فيما يتعلق بالعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية.

وحسبما نقلت وسائل إعلام مختلفة، فإن ما يقرب من 52 دولة، قدموا الحجج والدوافع أمام المحكمة في فبراير الماضي، من أجل كشف العواقب القانونية للتصرفات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بعد أن طلبت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشورة المحكمة عام 2022.

طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اتخذت في ديسمبر عام 2022 قرارًا، يطلب من خلاله المشورة القانونية من محكمة العدل الدولية، بأن تصدر فتوى بشأن الآثار المترتبة على الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحلق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.

وأوضح القرار الذي تم التصويت عليه من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي صوت عليه بأغلبية 87 صوتًا واعتراض 26 دولة وامتناع 53 دولة عن التصويت على هذا القرار.

وأوضحت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أنه من خلال مشروع القرار الذي وقع عنوانه تحت الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها ذلك القدس الشرقية.

وقررت الجمعية العامة في الفقرة 18 ووفقًا للمادة 96 من ميثاق الأمم المتحدة، أن تطلب إلى محكمة العدل الدولية عملًا بالمادة 65 من النظام الأساسي للمحكمة، أن تصدر فتوى بشأن المسألتين التاليتين، مع مراعاة قواعد ومبادئ القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الإنسان ذات الصلة وفتوى المحكمة المؤرخة 9 يوليو 2004.

فتوى المحكمة الصادرة في يوليو 2004

وأقرت فتوى المحكمة الصادرة في هذا الصدد عام 2004، بشأن الآثار القانونية الناشئة عن تشييد جدار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وما حولها.

الفتوى الصادرة عام 2004

وطالبت محكمة العدل الدولية في فتواها الصادرة عام 2004، إسرائيل والسلطة القائمة بالاحتلال، بالتقيد بالتزاماتها القانونية على النحو المذكور في الفتوى، مهيبة بكافة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتقيد في التزاماتها القانونية على النحو المذكور بالفتوى.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.