الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«جوتيريش» يطالب المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية لـ«الأونروا»

أنطونيو جوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

أنطونيو جوتيريش الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، إن مستوى القتل والدمار الكبير في قطاع غزة لا يمكن فهمه، مضيفًا، أن أوامر الإخلاء الصادرة عن الجيش الإسرائيلي تزايدت، والفلسطينيون يجبرون على النزوح.

ووقف المشاركون في مؤتمر التبرعات السنوية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، دقيقة صمت على أرواح موظفي «الأونروا» الذين قتلوا نتيجة العمليات الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأضاف «جوتيريش» خلال كلمته على هامش المؤتمر، أنه لا يمكن لاحد تبربر الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر الماضي، إلا أنه في الوقت نفسه لا يمكن أن يبرر أحد الإبادة والعقاب الجماعي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وتابع أنطونيو جوتيريش، أن الفلسطينيون ومن بينهم اللاجئين الفلسطينيين يواجهون أكثر الفترات دموية منذ إنشاء الوكالة، مضيفًا: حتى موظفو الأونروا لم يسلموا من ذلك الرعب، حيث قتل أكثر من 195 موظفًا من موظفي الأونروا، وهم أكبر عدد من الموظفين القتلى في تاريخ منظمة الأمم المتحدة.

وأردف «جوتيريش»، أنه قتل العديد منهم جنبًا إلى جنب مع أسرهم وأحبائهم، متابعًا، أن الأونروا تتعرض لطرق أخرى، فالموظفون يواجهون احتجاجات وحروب معلومات شرسة تستهدفهم، مضيفًا، أن القوات الإسرائيلية قبضت على العديد من الموظفين الذين أكدوا في وقت لاحق تعرضهم لأشكال من المعاملة السيئة والتعذيب داخل المعتقلات الإسرائيلية.

وفيما يخص الضفة، أوضح الأمين العام للأمم المتحدة، أن إسرائيل فرضت قيودًا صارمة على تحركات الأونروا، إلا أنه على الرغم من تلك القيود والاحزان والالآم التي يمر بها موظفو الأونروا، مازالوا مستمرين في أداء مهامهم، خاصًة، وأنهم العمود الفقري بالنسبة للعمل الإنساني في فلسطين.

وناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المجتمع الدولي، بضرورة توفير الحماية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الاونروا، موضحًا، أنه في فلسطين سواء قطاع غزة او الضفة الغربية أو حتى القدس الشرقية لا بديل عن الأونروا، وتعمل الأمم المتحدة مع كافة الجهات من أجل وضع حد للحرب التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.