السبت، 06 يوليو 2024

04:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مصر تطالب بالمزيد من مزايا النفاد لأسواق "الأوراسي"

الوفد المصري المشارك في المفاوضات

الوفد المصري المشارك في المفاوضات

الجمهور

أحرزت المفاوضات المصرية ومجموعة دول الاتحاد الاوراسى والتي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو – اليوم - تقدمًا ملحوظًا خلال الفعاليات الجولة السادسة للمفاوضات لمشروع التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد حيث تم الانتهاء من مناقشات نصوص الاحكام العامة بقواعد المنشأ، على أن يتم مناقشة القواعد التفصيلية من خلال اجتماعات افتراضية قبل الجولة القادمة.

كما تم التوصل إلى التوافق حول العديد من المواد الخاصة بفصل المعالجات التجارية خلال مناقشات مجموعة العمل الخاصة بقضايا المعالجات التجارية، وكذا الانتهاء من نصوص الفصل الخاص بالتعاون القطاعي في مشروع الاتفاق خلال مناقشات مجموعة العمل المشتركة المعنية بالتعاون القطاعي.

وقد ناقش الوفد المصري برئاسة د. أماني الوصال رئيس قطاع التجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة الموضوعات الخاصة بالنفاذ للأسواق حيث طلب الجانب المصري زيادة مزايا النفاذ إلى أسواق الدول الاعضاء بالاتحاد للسلع الزراعية والزراعية المصنعة، بالإضافة إلى تبادل المقترحات والعروض في هذا الشأن بما يحقق المنفعة لكلا الطرفين مع عدم الإضرار بالصناعة الوطنية المصرية.

جدير بالذكر أن الاتفاق التجاري مع دول الاتحاد الأوراسى يسهم في تعزيز التعاون التجاري والصناعي والاستثماري المشترك بين مصر ودول الاتحاد ، كما يدعم منظومة نقل الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة للصناعة الوطنية في مختلف القطاعات الإنتاجية، بما يؤدي إلى مضاعفة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد - والذي لا يتعد 4.69 مليار دولار وفقا لإحصاءات العام 2020 - جراء إزالة الحواجز الجمركية بين الدول مما يمنح المنتجات المصرية ميزة تنافسية أمام مثيلاتها الأجنبية.