الأحد، 07 يوليو 2024

05:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أحمي أسنانك وما تشربش صودا..7 خطوات للحماية من المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

المشروبات الغازية

رحاب عنتر

تحتوي المشروبات الغازية علي نسبة عالية من الصودا والسكريات، وعند تناولها فأن السكريات التي تحتوي عليها، تتفاعل مع البكتيريا الموجودة في الفم، لتكون الحمض الذي يهاجم الأسنان، وتحتوي كل المشروبات الغازية العادية والخالية من السكر أيضًا، علي أحماض خاصة، تهاجم الأسنان وتؤثر بشكل مباشر عليها وتؤدي للعديد من الأضرار.

كيف يؤثر شرب الصودا علي صحة الأسنان؟

من أبرز آثار تناول الصودا علي الأسنان هما التآكل، التجويف، التسوس ووفقًا لمراكز السيطرة علي الأمراض والوقاية منها فإن الرجال أكثر عرضة لتناول الصودا والمشروبات الغازية وحدد موقع "هيلث لاين" أبرز هذه الآثار كالأتي:

التعرية

يبدأ التآكل عندما تصطدم الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية ب "مينا الأسنان" وهي الطبقة الخارجية الواقية وتؤثر علي صلابة سطح المينا.

التجاويف

من ناحية أخري تؤثر المشروبات الغازية أيضًا علي الطبقة التالية في الأسنان والعاج وحتي الحشو المركب مما يؤدي إلي تسوس الأسنان بالإضافة إلي إهمال العناية بنظافة الفم والأسنان.

طرق الوقاية من أضرار المشروبات الغازية

الحل المثالي هو التوقف عن شرب الصودا تمامًا ولكن إذا كان من الصعب التخلي عن هذه العادة السيئة هناك أشياء يمكن القيام بها لتقليل خطر الإصابة بتسوس الأسنان منها ما يلي:

تناول المشروبات الغازية بكميات محدودة، وفي فترات متباعدة ويُفضل عدم تناول مشروب غازي واحد يوميًا.

تناول المشروب الغازي بسرعة، حيث كلما استغرق المشروب الغازي وقتًا طويلًا كلما زاد الوقت الذي تضر فيه صحة الأسنان، حيث تستغرق السكريات والأحماض وقتًا أطول في الفم.

شطف الفم بالماء بعد تناول المشروب الغازي، فغسل الفم بالماء بعد شرب الصودا يساعد علي التخلص من السكريات والأحماض المتبقية ويمنعها من مهاجمة الأسنان.

عدم غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الصودا مباشرًة، لأن الاحتكاك بالأسنان التي تعرضت للهجوم الحمضي يجعلها ضعيفة مما يضرها أكثر لذلك يمكن الانتظار لمدة 30_60 دقيقة قبل غسل الأسنان.

تجنب تناول المشروبات الغازية قبل النوم مباشرة نظرًا لأضرار السكر ومهاجمة السكر والأحماض طوال الليل للأسنان.

العناية بالأسنان بشكل منتظم.

تناول بدائل للصودا أقل حمضية ومنها Sprite Diet و Coke Diet وهي أقل حمضية من المشروبات الغازية.