الأربعاء، 07 أغسطس 2024

10:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

11 وزيرا لمناقشة خطة الحكومة، ماذا حدث في البرلمان خلال يومين؟

اللجنة البرلمانية

اللجنة البرلمانية

محمد الداوي

A A

استقبلت اللجنة البرلمانية الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، منذ بداية انعقادها الأربعاء الماضي، 11 وزيرا خلال 4 اجتماعات، بالإضافة إلى المستشار محمود فوزى وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي الذى يحضر جميع اجتماعات اللجنة.

وناقشت اللجنة الوزراء حول برنامج عمل الحكومة، وخطط وزاراتهم خلال الفترة المقبلة، وسط تساؤلات ومناقشات دارت بين أعضاء اللجنة والوزراء تحت قبة البرلمان.

وتستمر اجتماعات اللجنة حتى الإثنين القادم، لتسلم بعدها تقريرها للمجلس يوم الأربعاء،  متضمنا التوصيات والملاحظات على برنامج الحكومة، لعرضه خلال الجلسة المقبلة 21 من الشهر الجاري.

6 وزراء تحت قبة البرلمان خلال اليوم الأول 

وبدأت اللجنة اجتماعها الأول الأربعاء، بحضور 6 وزراء على اجتماعين منفصلين حضر الاجتماع الأول الدكتورة رانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، وأحمد كجوك وزير المالية، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

بينما حضر الاجتماع الثاني الوزراء المستشار عدنان فنجرى وزير العدل، والدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف، والدكتور أحمد فؤاد وزير الثقافة.

ضبط الأسعار والحد من التضخم

وأكد وزراء المجموعة الاقتصادية، 4 نقاط تضمنها برنامج الحكومة،  ترسيخ دعائم النهوض الاقتصادي، وتمكين القطاع الخاص من المشاركة الفاعلة، وضبط الأسعار والحد من التضخم، وبناء اقتصاد مرن قادر على مواجهة التقلبات والتغيرات العالمية المتسارعة، ولديه مقومات الانطلاق والنمو المستدام، وجاذب للمستثمر المحلى والأجنبي، ومن خلال الانضباط المالي وتعزيز الاستدامة.

 مؤكدين أن البرنامج يستهدف تشجيع الاستثمار في عدد من القطاعات ذات الأولوية الداعمة للنمو الاقتصادي، وربط الحوافز والإعفاءات الضريبية للاستثمار المحلى والأجنبي المباشر بالأنشطة والصناعات المستهدفة وكذلك بنسبة صادراته للخارج، وتطوير المنظومة الجمركية بعناصرها كافة، وزيادة فعالية جميع الأجهزة الرقابية؛ لتخفيض زمن الإفراج الجمركي.

واستمرارا لاجتماعات اللجنة، استمعت خلال الاجتماع الثاني إلى 3 وزراء هم: المستشار عدنان فنجرى وزير العدل، وأسامة الأزهري وزير الأوقاف والدكتور أحمد فؤاد وزير الثقافة.

اختصار زمن التقاضي

 وناقشت اللجنة مع الوزراء عددًا من القضايا المهمة التي تضمنها برنامج الحكومة، أهمها تطوير منظومة التقاضي من خلال استخدام الوسائل الإلكترونية والتكنولوجية الحديثة في منظومة عمل المحاكم للمساهمة فى تسريع الإجراءات واختصار زمن التقاضي، ورفع كفاءة أبنية المحاكم الحالية في جميع المحافظات.

واستمعت اللجنة إلى خطة الحكومة التوسع في نشر الوحدات الإلكترونية الذكية الخاصة بإصدار محررات وزارة العدل على نحو يمكن المواطن من الحصول على هذه المحررات في أي وقت، ومن أقرب وحدة إلكترونية له، والتوسع في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ذات الصلة بمنظومة عمل المحاكم.

تعزيز الثقافة الوطنية والخطاب الديني

وناقشت اللجنة أيضاً تعزيز الثقافة الوطنية والخطاب الديني، بحيث تصبح الثقافة مصدر قوة لتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري وأساسًا لقوة مصر الناعمة، بالإضافة إلى تعزيز قيم المواطنة وتعميق الانتماء للهوية المصرية.

مواجهة الإرهاب والتطرف

 وتابعت الجنة مناقشاتها للوزراء حول الارتقاء بشتى المجالات الثقافية والفنية بشكل إبداعي مما يخلق قاعدة من الموهوبين والمبدعين، فضلا عن التأكيد على تحصين الإنسان المصري من المخاطر والأزمات ومواجهة الإرهاب والتطرف، وكذلك التعامل برؤية جديدة مع ملف الوقف واستثمار أمواله بما يحقق أهداف الدولة.

وبحضور 5 وزراء عقدت اللجنة اجتماعين خلال اليوم الثاني، حضر خلالها المهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير وزارتي الصناعة والنقل، والمهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، ومحمد صلاح الدين وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، وشريف فتحي وزير السياحة والآثار.

خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق

قدم الوزراء شرحا للعديد من الخطط التي تضمنها برنامج الحكومة، وأشار وزير الصناعة والنقل خلال الاجتماع إلى أن أبرز أهداف وزارة النقل، خلال المرحلة المقبلة جعل مصر مركزا إقليميا للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، مضيفاً أن وزارة النقل ستقوم بتنفيذ خطة شاملة لاستكمال شبكة مترو الأنفاق بالتوازي مع إنشاء شبكة من وسائل الجر الكهربائي الجماعي السريعة.

إعداد خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافا

وأوضح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية الصناعية والنقل، أن وزارة النقل تعمل على إعداد خطة شاملة لإنشاء 31 ميناء جافا ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية.

توفير نحو 8 ملايين فرصة عمل في مجالات الصناعة

كما أكد الوزراء خلال اجتماع اللجنة، زيادة الإنتاج الصناعي، ورفع مساهمة الاقتصاد الأخضر في الناتج المحلى، وتوفير نحو 8 ملايين فرصة عمل في مجالات الصناعة المختلفة، تدريب وتأهيل الكوادر البشرية.

إعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة

وتضمنت الخطة توفير احتياجات السوق المحلي، إعادة تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة، تدشين منصة مصر الصناعية الرقمية لتسهيل الإجراءات على المستثمرين، تنفيذ شراكات مع المستثمرين المحليين والأجانب لإدخال صناعات جديدة. مؤكدين في خططهم على تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص، وحوكمة الأصول المملوكة للدولة وتعظيم العائد منها، إعادة هيكلة الهيئات الاقتصادية وجعل مصر مركزاً إقليمياً للنقل واللوجستيات، وتطوير الموانئ وخطوط السكة الحديد، وكذا الإجراءات التي ستتخذها الحكومة لتطوير قطاعي السياحة والطيران المدني.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.