الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:30 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحذيرات من تسونامي مدمر يضرب البحر المتوسط، هل يصل مصر؟ (خاص)

تسونامي

تسونامي

تسنيم جمال

A A

علّق الدكتور علاء النهري، نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة وأستاذ الاستشعار عن بعد لعلوم الأرض، على التحذيرات التي أطلقتها اللجنة الأوقيانوغرافية الحكومية الدولية التابعة لليونسكو (IOC) من تسونامي البحر المتوسط، قائلا: «من المؤكد حدوث تسونامي بالبحر المتوسط بنسبة 100% خلال الثلاثين عاما المقبلة».

وتابع الدكتور علاء النهري خلال تصريحات خاصة لـ«الجمهور» أن موجات التسونامي تحدث غالبا في المناطق التي تتميز بحركة تكتونية كثيفة، وهي سلسلة من الأمواج التي تنتج عن حركة مفاجئة تحدث في قاع البحار ويسببها زلزال أو بركان أو انزلاقات تحت المياه.

موجات تسونامي بالبحر المتوسط

وأشار نائب رئيس المركز الإقليمي لعلوم الفضاء بالأمم المتحدة إلى أن حوالي 100 من موجات التسونامي قد حدثت في البحر المتوسط منذ بداية القرن العشرين، أي أن حوالي 10% من إجمالي التسونامي في العالم قد حدث خلال تلك الفترة.

وأضاف الدكتور علاء النهري: خلال عام 1755 حدث زلزال بقوة 8.5 درجة على مقياس ريختر، والذي تسبب في حدوث تسونامي دمر معظم قادش في إسبانيا ولشبونة في البرتغال، وقد وصل إلى جنوب غرب إنجلترا وأيرلندا.

وأردف «النهري» أن في العصر الحديث وتحديدًا في 15 يناير 2022، حدث بركان هونجا تونجا، والذي نتج عنه أقوى انفجار جوي، مضيفاً أنه قد حدث تسونامي أثر على المحيط الهادئ بأكمله، وتم تسجيله في أجزاء من المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط.

واستكمل «النهري» أنه بالرغم من أن التسونامي المتوقع خلال الـ30 عاما القادمة بنسبة 100% بارتفاع متر واحد إلى ثلاثة أمتار، فوقوع زلزال قبالة ساحل Malga بإسبانيا من شأنه أن يؤدي إلى حدوث تسونامي قد يضرب الشاطئ في غضون ثلث أو نصف ساعة.

هل يصل التسونامي إلى مصر؟

وتابع «النهري» أن مدينة الإسكندرية قد تعرضت للغرق نتيجة موجات التسونامى مرتين في عام 365 و1303، مضيفا أنه تم الاتفاق على استمرار دعم محافظة الإسكندرية من قبل اليونسكو في إدارة البرامج، التي تنفذها اللجنة التنسيقية الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر لموجات التسونامي والتخفيف من آثارها في شمال شرقي المحيط الأطلسي والبحر المتوسط والبحار المتصلة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.