الجمعة، 27 سبتمبر 2024

12:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فتح باب التسجيل في الجمعية العمومية لنقابة الأطباء اليوم

نقابة الأطباء

نقابة الأطباء

محمد الداوي

A A

أعلنت النقابة العامة للأطباء عن فتح باب التسجيل في الجمعية العمومية العادية المقرر عقدها اليوم.

قانون المسؤولية الطبية سيكون على رأس الموضوعات

ودعا الدكتور أسامة عبد الحي نقيب الأطباء جموع الأطباء لحضور الجمعية العمومية اليوم الجمعة، مؤكداً أن الجمعية العمومية مهمة للغاية وقانون المسؤولية الطبية سيكون على رأس الموضوعات التي سيتم مناقشتها.

هيئة عليا لتحديد المسئولية الطبية

وقال نقيب الأطباء، إنه لا بد من وجود هيئة عليا لتحديد "المسئولية الطبية" وتشكيل لجان فنية للتحقيق مع الطبيب ومقدم الشكوى.

وكانت النقابة العامة للأطباء، قد طالبت الأطباء بالمشاركة في الجمعية العمومية العادية للنقابة، بطرح آرائهم وملاحظاتهم حول المقترح الحكومي، مؤكدة أنها ستنشر ملاحظاتها واعتراضاتها ومقترحاتها وترسلها رسميا إلى الحكومة الجهات التشريعية بعد الانتهاء من الجمعية العمومية. 

اللجنة العليا للمسؤولية الطبية

وأكدت  أن مشروع القانون ينص على أن اللجنة العليا للمسؤولية الطبية مثل كل دول العالم ودول الخليج جميعها، تُعتبر الخبير الفني المساعد لجهات التحقيق والتقاضي.

تشكيل لجان فنية للتحقيق مع الطبيب ومقدم الشكوى

وتتلقى اللجنة الشكاوى من جميع الجهات وتشكل اللجنة العليا لجانا فنية نوعية للتحقيق في الشكاوى والتحقيق مع الطبيب ومقدمي الشكوى، وتكون مسؤوليتها تحديد وجود مسؤولية على الطبيب من عدمه وما إذا كانت مسؤولية الطبيب فنية مدنية أم مسئولية جنائية وتعد تقريرها لإعادته وتقديمه لجهات التقاضي.

محاكمة الطبيب جنائيًا في حالة ثبوت الخطأ الطبي

وأكدت نقابة الأطباء اعتراضها على ما جاء بنصوص القانون بمحاكمة الطبيب جنائيًا في حالة ثبوت الخطأ الطبي في حقه وتكون العقوبة جنائية عبارة عن حبس وغرامة أو أحدهما، مشددة على ضرورة أن تكون المسؤولية في حال ثبوت الخطأ الطبي والذي ترتب عليه ضرر للمريض هي مسئولية مدنية، طالما لم يخالف قوانين الدولة أو قوانين ممارسة المهنة وتكون العقوبة مدنية أي عبارة عن تعويض مادي لجبر الضرر.

متى تقع المسئولية الجنائية على الطبيب؟ 

وأكدت أن المسئولية الجنائية تقع على الطبيب إذا تجاوز قوانين الدولة أو قوانين ممارسة مهنة الطب، مثل أن يعمل في غير تخصصه أو يقوم بإجراء طبي غير مرخص أو عند وجود إهمال جسيم ويوضح القانون هذه الحالات تفصيلًا.

دواعي الحبس الاحتياطي لا تنطبق على الأطباء

كما شددت على اعتراضها على حبس الطبيب احتياطيًّا على ذمة القضايا المهنية وهذا مذكور في مشروع القانون المقدم، حيث إن دواعي الحبس الاحتياطي لا تنطبق على الأطباء حال ممارستهم للمهنة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search