السبت، 05 أكتوبر 2024

01:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إنجاز غير مسبوق..

طفرة في إنتاج «خليج السويس» من البترول إلى 23 ألف برميل يوميًا

حقول بترول غرب خليج السويس

حقول بترول غرب خليج السويس

الجمهور

A A

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية عن اكتشاف حقل بترولي جديد في منطقة «جيسوم GNN-11»، والتي تصل طاقته الإنتاجية أكثر من 2500 برميل يوميًا، لتكون مساهمة منطقة غرب خليج السويس، في الإنتاج المصري من الزيت الخام، قد ارتفعت من 4 آلاف برميل يوميًا، إلى ما يقرب من 23 ألف برميل يوميًا، جراء الاكتشافات التي تم التوصل إليها؛ خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

كما تخطط شركة كايرون وكوفبيك - والتي تتولى إدارة العمليات بالحقل بنسبة 50% بالتعاون مع شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة 50% - حفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع في نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالي.

ويعد البئر المعلن عنه اليوم، هو الرابع الذي يتم الانتهاء منه في الوقت الراهن، حيث تم اكتشاف وتطوير ثلاثة آبار أخرى، ضمن برنامج تنمية الاستكشافات في منطقة غرب خليج السويس.

142 كشفًا بتروليًا

ووفقا للإحصاءات التي أعلنها سمير رسلان، وكيل وزارة البترول للاستكشاف والاتفاقيات، فقد تحقق 142 كشفًا بتروليًا خلال الأعوام الثلاثة الماضية، منها حوالي 30% آبار زيت والباقي غاز، وهو الأمر الذي أدى إلى جذب 8 مليارات دولار استثمارات بترولية جديدة على مدار الأعوام الثلاثة.

كما شهد العام الحالي وحده، حفر 113 بئراً، وتم اكتشاف 42 بئرًا جديدًا، أضافت للإنتاج المحلي من النفط الخام أكثر من 70 ألف برميل يوميًا، مما أدى إلى تزايد إنتاج مصر من البترول إلى 500 ألف برميل يوميًا ، وحوالي 300 برميل سنويًا ومن المنتظر مع توالى الاكتشافات أن يصعد الإنتاج المصري سنويًا من الزيت الخام إلى واحد ونصف مليار برميل، إضافة إلى أن الاكتشافات الجديدة الراهنة اضافت لاحتياطي مصر من البترول 168 مليون برميل زيت و3 تريليون قدم مكعب من الغاز

search