الجمعة، 02 أغسطس 2024

01:26 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محلل رياضي: ناشئ الأهلي وصديق إيتو، إيجابيات وسلبيات يوسف أيمن

يوسف أيمن ـ كرستيانو رونالدو

يوسف أيمن ـ كرستيانو رونالدو

أحمد حسن غنيمي

A A

أكد المحلل الرياضي احمد حسن غنيمي إن أسم يوسف أيمن بـكثافة في فترة الانتقالات الحالية إلا عقب فشل صفقة الدولي الجزائري زين الدين بلعيد أحد مطالب السويسري مارسيل كولر.

وأضاف غنيمي بأن بعد أنباء متواترة عن عدم اقتناع لجنة الكرة بضم مدافع أجنبي يشغل مقعد محترف في قائمة الفريق، مشيرا إلى أنه ظهر من جديد بند مزدوجي الجنسية كـحل سريع لمحاولة فعل شيء ما بعد الغضب الجماهيري من إخفاق صفقة الجزائري و غضب المدير الفني أيضاً.

وأوضح بأن الأنظار  توجهت مجدداً صوب يوسف أيمن، أبن الأهلي و لاعبه الأسبق في جيل مواليد 99 و الذي كان يضم بين صفوفه مدافع منتخبنا الوطني محمد عبدالمنعم و الذي تقاسم خط دفاع شباب الأهلي في تلك الفترة مع يوسف و ربما لهذا السبب هناك تشابهات عديدة بينهما في أسلوب اللعب، خصوصاً و الكرة في حوزتهم.

وتابع غنيمي بأن الدولي القطري المعار من الدحيل و الذي زامل الأسطورة الكاميرونية صامويل إيتو في نادي قطر القطري يمتاز بالطول الفارع ( 190 سم ) و بنيان جسدي قوي يجعلان منه مدافع كلاسيكي أشبه بالمدافعين القدامى في المظهر.

وأكد المحلل الرياضي بأنه تألق أثناء الحيازة و حينما تكن الكرة مع فريقه و رغم كونه مدافع إلا أن نقاط قوته بالكرة أكثر منها بدون الكرة ... اختصارا للوصف هو أقرب لـمنعم مع الكرة و أشبه بـربيعة بدونها.

ووصف غنيمي بأن يوسف مميز في بدء اللعب و تحضير الهجمات و بنائها من الخلف بـفضل جودة كرته و هدوئه و ثباته تحت الضغط و استعداده لاتخاذ القرارات في أي موقف دون توتر ، لذا كان أهم لاعبي الدحيل في الخط الخلفي مع المدرب السابق هيرنان كريسبو و كان جزءًا لا يتجزأ من خطته المعتمدة على أسلوب اللعب التموضعي.

لاعب جوكر.. من هو أيمن يوسف صفقة الأهلي المصري المنتظرة؟

وأضاف بأنه يتقن كافة أنواع التمريرات لاسيما التي تقرب فريقه و زملاؤه من مرمي الخصم، بشكل عام و خلال أخر 30 مباراة لديه دقة تمرير تتجاوز 87% و معدل 55 تمريرة صحيحة في المباراة الواحدة ، دقة تمريراته و معدلاتها أكثر و أفضل من ربيعة.مؤكدا بأن يوسف جيد جداً في التمريرات الطولية لزملاؤه المتحركين خلف الدفاعات و المنطلقين في المساحة و معدل تمريراته العابرة 5.3 في المباراة و بدقة أعلى من 63% و في هذا الصدد يتفوق على رامي ربيعة من حيث الكم و الدقة.

مَن هو يوسف أيمن صفقة الأهلي المحتملة؟ (فيديو) | يلاكورة

وتابع بأن معظم تمريراته إيجابية و تساهم في تدرج الفريق و نقله من ثُـلث إلى أخر و الاقتراب أكثر فأكثر من منطقة و مرمي المنافس، أكمل في مسيرته 736 تمريرة إلى الثُلث الأخير من ملعب الخصم و 2166 تمريرة أمامية ... هذا يمنحنا مؤشر عن مدى إضافته لمنظومة كولر في عملية التدرج و اللعب المباشر.

وأكد أن يوسف كان حلمه أن يصبح لاعب وسط أو جناح، فقدرته على المراوغة و سياقة الكرة عدة باردات و التوغل بِهِا و كسر خط ضغط على الأقل لا توحي إلا بذلك ، القطري المنحدر من أصول مصرية يراوغ كما لو كان جناح و في أحدى مبارياته الموسم المنقضي ضد الوكرة نجح في إكمال 6 مراوغات ناجحة من أصل 7 محاولات،  معدل لا تراه من أجنحة تنشط في الأهلي ، في مبارياته الثلاثين الأخيرة أكمل 26 مراوغة متقنة من 31 محاولة فقط و نسبة نجاح 84% و معدل 1.5 في المباراة الواحدة ... يتفوق على تاو و كهربا مجتمعين في هذا الشأن فالثنائي لديهم 15 مراوغة صحيحة فقط هذا الموسم.

3) خارج الحيازة :


وأكد يوسف أيمن لا يُـعد مدافع من الصفوة في السلوك الدفاعي و القوة و الحدة لكنه أفضل من أغلب المتاحين محلياً في مركزه ... يميل إلى الهدوء و الترقب أكثر .. جيد في التغطية و قراءة اللعب و اعتراض الكرات و ممتاز في ألعاب الهواء لما يمتلكه من طول فارع .. يمتلك ميزة مفتقدة في مدافعين الدوري و هي تركيزهم على الكرة واتجاهها فقط و ترك رقابة مهاجمين الخصم ، بينما يوسف يوازن بين الجزئيتين.
وأشار أن يوسف يتفوق في عدد التدخلات و اعتراض الكرات و الفوز بالثنائيات الأرضية و تمت مراوغته 9 مرات فقط .. بينما يتفوق رامي في التشتيت و الإلتحامات المرتفعة وتمت مراوغته 14 مرة.

رامي ارتكب أخطاء أكثر لكن يوسف حصل على بطاقات أكثر و كلاهما تسببا في استقبال فريقيهما هدفاً مباشر هذا الموسم.

السلبيات ومناطق القوة 
 

وأشار أن: مشكلته تتمثل في السهو في التمركز أحياناً و التباطئ في الارتداد بسبب الرغبة الدائمة في حمل الكرة و التقدم بِهِا .. يحتاج لتطوير حدسه في توقع و تقدير العرضيات من اللعب المفتوح ، فضلاً عن إفراطه في الانزلاق على الكرة.

وأختتم تحليله: في النهايةً هي صفقة مفيدة في المباريات التي يريد كولر اللعب فيها بخط دفاع عالي و الهيمنة على الكرة و الضغط العكسي الشرس كأول موسم له مع الفريق.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.