الأربعاء، 31 يوليو 2024

06:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

لو مستثمر جديد فى البورصة؟، 3 نصائح لتجنب الخسائر

البورصة المصرية - ارشيفة

البورصة المصرية - ارشيفة

شيماء حتحوت

A A

يبحث الكثير من المتعاملين بالبورصة المصرية عبر محرك البحث جوجل، عن أسباب التراجع الكبير فى أسعار الأسهم،  ما يؤدى إلى تحقيق خسائر سوقية بالمليارات، ولتجنب الخسائر خلال المرحلة الحالية، تعرض الدكتورة نجلاء فراج خبيرة البورصة المصرية بعض  نصائح للمسثمرين بسوق المال (البورصة)  .  ئ

فقد المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30"  عدد 855 نقطة، وخسر رأس المال السوقى 10مليارات جنيه ليغلق عند مستوى 1.910 تريليون جنيه.

توجد 3 نصائح للمستثمرين فى البورصة المصرية

وترى نجلاء فراج، أنه لتجنب الخسائر السوقية لابد علي المستثمرين اتباع 3 نصائح:  

  1. تنويع المحفظة المالية واختيار الشركات المتنوعة في البورصة مع عدم التعامل بالشراء الهامشي أوقات تراجع البورصة وذلك حرصاً على المستثمر من البيع الاضطراري للأوراق المالية .

2- عدم اتخاذ الهامش أو المديونية طريق النجاة للمكاسب، ولكن تقليل المديونية وإغلاق المراكز المدينة هو الحل، ولتفعيل وقف الخسائر عند المستثمر فهو امر يجب وضعة على منصة تداول الأسهم .

3- عدم السير في استراتيجية التعامل بالبورصة وفقًا لمبدأ القطيع والتحقق اولًا من قوة الشركة مالياً وفنيًا، وعدم حصول اى معلومات عن نصائح فى الإستثمار بالبورصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، لان الاستثمار فى البورصة يتطلب المعرفة بقواعد الاستثمار فى سوق المال. 

البورصة تصدر قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية

وأصدر أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية ، قراراً  برقم 795 لسنة 2024 بإصدار قواعد تداول شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها بالبورصة المصرية، حيث وافق مجلس إدارة البورصة المصرية على قواعد تداول تلك الشهادات، كما وضع مجلس إدارة شركة "تسويات لخدمات التقاص" قواعد إجراء التسوية بالتنسيق مع البورصة المصرية، وقد تم التنسيق والتواصل مع الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتماد قواعد التداول وقواعد إجراء التسوية وبدء العمل بهما

الانبعاثات الكربونية ودور الهيئة العامة لرقابة

وأشاد رئيس البورصة المصرية بالدور البناء الذي قامت به الهيئة العامة للرقابة المالية في وضع الإطار التشريعي للتعامل على شهادات خفض الانبعاثات الكربونية والعقود الآجلة لها، إذ قامت بإصدار قواعد القيد والشطب، وكذلك معايير اعتماد سجلات الكربون الطوعية المحلية، وأيضا معايير قيد جهات التحقق والمصادقة لمشروعات خفض الانبعاثات الكربونية.

وقال «الشيخ»: إن البورصة المصرية أتمت تطوير نظام التداول الخاص بشهادات خفض الانبعاثات الكربونية في شهر ديسمبر 2023 عندما أعلنت البورصة عن جاهزية النظم لتداول تلك الشهادات، وقد تم ذلك من خلال شركة "مصر لنشر المعلومات" (EGID) - الذراع التكنولوجي للبورصة المصرية، كما تم تطوير نظام تسوية التعاملات عليها من خلال شركة "تسويات لخدمات التقاص" المملوكة للبورصة المصرية.

وأضاف: أشعر بالفخر لنجاح كوادر شركتي (EGID) وتسويات في تطوير نظامي التداول والتسوية.

وصرح الشيخ أنه في إطار إعداد منظومة متكاملة لتداول شهادات الكربون، قامت إدارة البورصة المصرية بإعادة هيكلة الموقع الإلكتروني للسوق ونشر قواعد العمل باللغتين العربية والإنجليزية وعرضهما بشكل متقابل تيسيرا على كافة أطراف السوق.

جدير بالذكر، أكد أحمد الشيخ أنّ البورصة تسعى لتوسيع قاعدة المتعاملين، وضم عدد أكبر من العملاء بشكل مستمر، موضحًا أن انخفاض متوسط أعمار العملاء يعني تحقيق البورصة النجاح المطلوب.

وشدد على أن تنوع العملاء هو أحد المؤشرات المهمة التي يُنظر إليها، لافتًا إلى أنه يتم التركيز دائمًا على عدد العملاء غير المصريين ونسبتهم في عملية التداول.

وأشار إلى أن الدولة اتخذت خطوات متقدمة ساهمت في إنهاء إحجام المتداولين غير المصريين عن الإقبال على البورصة، مستشهدا بأن البورصة كانت مهددة بالخروج من المؤشرات الدولية لكن الرؤية اختلفت في هذه الآونة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.