الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقوق الإنسان بالبرلمان العربي: نرصد دائمًا الانتهاكات الجارية في غزة

رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي علوي الباشا

رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي علوي الباشا

أيمن عبدالمنعم   -  

A A

قال رئيس اللجنة المعنية بحقوق الإنسان ونائب رئيس اللجنة التشريعية والقانونية بالبرلمان العربي علوي الباشا، اليوم الخميس، إنه تمت مناقشة العديد الموضوعات المعنية بحقوق الإنسان والمدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة التشريعية، والتي تعد قضايا تشريعية وقانونية وقضايا حقوق الإنسان.

وأوضح رئيس اللجنة خلال لقاء مع موقع الجمهور الإخباري، أن من بين القوانين التي تناولتها اللجنة التشريعية ولجنة حقوق الإنسان، قضايا مثل مكافحة ظاهرة التنمر، إلى جانب مسودة مشروع جرى إقراره متعلقة بالهجرة غير الشرعية.

العدوان على فلسطين

وأضاف الباشا خلال تصريحاته، أنه من بين القضايا، هي قضايا حقوق الإنسان المتعلقة بالانتهاكات الموجودة في فلسطين، موضحًا أنها من بين المواد التي ستعرض على البرلمان في جلسته العامة والجاري عقدها السبت القادم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وتابع علوي الباشا، أن هناك اهتماما كبيرا بالأحداث الموجودة في قطاع غزة والانتهاكات المروعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، مضيفًا أن البرلمان أصدر دعوات ومناشدات للمجتمع الدولي من أجل إيقاف الحرب وإيقاف الانتهاكات الموجودة على الأراضي الفلسطينية، سواءً كان قطاع غزة، الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة.

آلية تنفيذ مشاريع القوانين

وأوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العربي، أن الآلية المتبعة داخل البرلمان العربي من أجل قيام الدول العربية بتنفيذ مشروعات القوانين، هي أن أعضاء البرلمانات العربية داخل اللجنة التشريعية والقانونية يقومون بعرض القوانين على البرلمانات كل في دولته وذلك بعد الاطلاع على التشريعات المقترحة، ووضع التعديلات المناسبة كل على حسب حاجته.

وأضاف أنه عقب عملية التعديل يقوم كل برلمان من البرلمانات العربية، بدراسة مشروع القانون المقدم من البرلمان العربي، وتقوم البرلمانات المختلفة في الدول العربية بوضع التعديلات المناسبة على القانون، ومن ثم إعادته مرة أخرى للجنة التشريعية والقانونية في البرلمان العربي، وتجري دراسته بعد التعديلات وإقرار صيغته ومن ثم رفعه إلى اللجنة العامة واعتماد القانون.

تحركات البرلمان خارج الجامعة العربية

وأكد نائب رئيس اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس النواب، أن البرلمان العربي يولي القضية الفلسطينية اهتمامًا كبيرًا ويضع القضية الفلسطينية على رأس القضايا، بل اعتبر نفسه في حالة انعقاد دائم من بداية الأزمة في قطاع غزة.

وأضاف علوي الباشا، أن البرلمان يتابع بصورة دائمة ما يحدث في قطاع غزة، ومن ثم يجمع التقارير عن كافة الانتهاكات التي يجريها الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء العدوان على القطاع، مضيفًا، أن البرلمان العربي ينسق بصورة دائمة مع البرلمانات في فلسطين ومصر والدول القريبة من فلسطين فيما يخص رصد تلك الانتهاكات.

وأوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان، أنه يجري رفع جميع  الانتهاكات التي يتم رصدها إلى المنظمات الدولية، وإطلاع الرأي العام العالمي على ما يحدث في قطاع غزة، من وجهة نظر ما يسمى الدبلوماسية الشعبية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search