الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:21 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فيضانات السودان تزيد أزمة المساعدات الإنسانية وترفع معدلات المجاعة

فيضانات السودان

فيضانات السودان

وداد العربي

A A

شهدت مناطق جنوب شرق السودان أمطارًا غزيرة أدت إلى غمر قرى بأكملها وانهيار منازل، وتعتبر هذه هي الكارثة الأولى منذ بداية موسم الأمطار في السودان، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

ارتفاع مفاجئ في نهر القاش وانهيار حاجز ترابي في بلدة أروما

وشهد نهر القاش، الذي يتدفق من إريتريا إلى دلتا في شرق السودان، ارتفاعًا مفاجئًا في منطقة مدينة كسلا الكبيرة.

أما في بلدة أروما، التي تقع على بعد نحو 60 كيلومترًا شمال عاصمة ولاية كسلا، فوجئ السكان بارتفاع المياه بعد انهيار حاجز ترابي كان يستخدم كسد مؤقت.

تفاقم الفيضانات في المناطق المعرضة للخطر

وتتزامن هذه الفيضانات مع بداية موسم الأمطار في السودان، حيث تشهد أمطار غزيرة وفيضانات أنهر تؤدي إلى أضرار بالمنازل والمنشآت. يُعزى الضرر بشكل مباشر أو غير مباشر إلى أمراض ناجمة عن الرطوبة.

ونُشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي أظهرت سكانًا يتقدمون في المياه التي وصلت إلى مستوى الركبة. لم يتم نشر أي تقرير بعد حول وقوع ضحايا أو أضرار مادية.

تحذيرات من فيضانات كبيرة

وتوقعت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن تشهد معظم مناطق القرن الأفريقي أمطارًا «أكثر من المعتاد» هذا الصيف، مما قد يزيد من مشكلات الفيضانات في المناطق المعرضة للخطر في السودان.

وحذّرت الأمم المتحدة، أمس الأربعاء، من احتمال حدوث فيضانات وسيول في جنوب دولة السودان، حيث من المتوقع استمرار هطول أمطار غزيرة حتى 17 يوليو.

كما تحذر المنظمات الإنسانية من صعوبة إيصال المساعدات الإنسانية بسبب الحرب وعزلة المناطق النائية.

ومن المتوقع أن تحدث أضرار كبيرة هذا العام، نظرًا للحرب الدائرة في السودان منذ قرابة الـ 15 شهرًا بين الجيش السوداني وميليشات الدعم السريع، والتي ألحقت أضرارًا جسيمة بالبنى التحتية، وأجبرت ملايين النازحين على اللجوء إلى مناطق معرضة للفيضانات.

«أنقذوا الأطفال» من «خطر مجاعة» في جنوب السودان المهدد بفيضانات

وعلى ذات الصعيد، حذرت منظمة «أنقذوا الأطفال» من خطر مجاعة في جنوب السودان، خاصة بعد التحذيرات المستمرة بفيضانات غير مسبوقة منذ 60 عاما خلال الأشهر المقبلة.

وقالت المنظمة، في بيان أصدرته، أمس، إن جنوب السودان في حالة تأهب لمواجهة كارثة إنسانية ومناخية وشيكة في الأشهر المقبلة، مؤكدة: «البلاد ستشهد أسوأ فيضانات منذ 60 عامًا، ما سيدفع أجزاء من البلاد إلى حافة المجاعة».

وبحسب المنظمة غير الحكومية، يحتاج 9 ملايين شخص في جنوب السودان، أي ما يعادل 75 بالمئة من السكان، من بينهم حوالى 5 ملايين طفل، إلى مساعدات إنسانية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.