الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

03:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زوجة أبو بكر البغدادي، من الاعتقال في تركيا إلى الإعدام بالعراق

أرملة زعيم داعش الإرهابي

أرملة زعيم داعش الإرهابي

وداد العربي

A A

أصدرت محكمة عراقية امس الأربعاء حكماً بإعدام زوجة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي السابق، بعد إدانتها بالعمل مع الجماعة الإرهابية.

وفقاً لوكالة الأنباء العراقية الرسمية «واع»، أصدرت محكمة جنايات الكرخ حكمها بعد إدانتها بجريمة العمل مع «عصابات داعش الإرهابية»، حيث احتجزت الإرهابية نساء أيزيديات في منزلها ثم خُطفن من قبل عصابات داعش في سنجار، غرب نينوى.

الاعتقال في تركيا والمعلومات المقدمة

تم اعتقالها في محافظة هاتاي التركية الحدودية مع سوريا في يونيو 2018، حيث قدمت معلومات مفصلة حول داعش وأعمالهم الداخلية.

ووفقا لوكالة فرانس برس، فرانس برس قام جهاز المخابرات العراقي بالتعاون مع السلطات التركية «باسترداد زوجة أبو بكر البغدادي وأولادها».

وكانت تركيا قد أعلنت في نوفمبر 2019، أنها أوقفت أرملة أبو بكر البغدادي أسماء الكبيسي، وابنته اسمها ليلى، مع عشرة أشخاص آخرين.

وبحسب وسائل الإعلام التركية حينها، فإن زوجة البغدادي «قدمت معلومات عديدة حول موضوع البغدادي والعمل الداخلي لتنظيم الدولة الإسلامية».

من هي ارملة الداعشي أبو بكر البغدادي

أم حذيفة، تدعى أسماء فوزي محمد الكبيسي وهي الزوجة الأولى لزعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي.

تبلغ من العمر 48 عاما، وكانت تعيش مع البغدادي في ريف إدلب في سوريا عام 2012 ثم في مدينة الرقة السورية سنة 2014.
وكانت تعيش في تركيا باستخدام هوية مزورة واسم مستعار.

مقتل أبو بكر البغدادي ونهاية داعش

أعلنت الولايات المتحدة في أكتوبر 2019 عن مقتل البغدادي في ضربة جوية في شمال غرب سوريا، مما أسفر عن تحقيق هزيمة داعش التي سيطرت على أراض واسعة في سوريا والعراق منذ 2014، وفقدتها تماماً في 2019.

كما أعلن العراق انتصاره التام على تنظيم داعش الإرهابي في أواخر العام 2017.

استجواب واستعادة عائلة البغدادي

وفي 15 فبراير الماضي، كشفت السلطات التركية عن استجواب السلطات العراقية لعائلة البغدادي بعد استعادتهم من خارج البلاد، وتوقيفهم وتدوين أقوالهم، وأكدت حينها على أن ما التحقيقات مستمرة من أجل الكشف عن أسرار داعش الإرهابية.

الوضع الحالي في العراق

العراق يواصل جهوده للقضاء على خلايا داعش النائمة في مناطق نائية وبعيدة، ويعمل على استعادة الأمن والاستقرار في البلاد بعد إعلان انتصاره على التنظيم في 2017 وحتى الآن.

وفقاً لتقرير للأمم المتحدة، يظل تنظيم الدولة الإسلامية يدير هيكله الرئيسي ويضم بين 5000 إلى 7000 فرد في مختلف أنحاء العراق وسوريا، معظمهم من المقاتلين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.