الإثنين، 16 سبتمبر 2024

11:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رغم زيادة سعر البنزين، الدولة تتحمل هذا المبلغ لدعم أسعار السولار

أسعار البنزين

أسعار البنزين

شهيرة أحمد

A A

زيادة أسعار البنزين، شهدت مصر اليوم الخميس  25 يوليو 2024، تحريك أسعار البنزين والسولار والبوتاجاز للمرة الثانية خلال العام الجاري.

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي زيادة سعر البنزين والسولار في مصر بداية من اليوم الخميس، وجاءت الأسعار الجديدة للتر البنزين والسولار في مصر كالتالي: 


- بنزين 95: 15 جنيهًا للتر.
- بنزين 92: 13.75 جنيهًا للتر.
- بنزين 80: 12.25 جنيهًا للتر.
- السولار: 11.50 جنيهًا للتر.
- الكيروسين: 11.50 جنيهًا للتر.
- المازوت المورد لباقي الصناعات: 8500 جنيه للطن.

وفيما يتعلق بالمازوت، فقد قررت اللجنة تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، مما يعني أن هذه القطاعات لن تشهد أي تغيير في تكلفة المازوت الموردة لها.

وعلى الرغم  من زيادة سعر البنزين والسولار اليوم في مصر إلا أن الحكومة تتحمل مبلغا كبيرا يصل إلى 155 مليار جنيه دعما للوقود في موازنة العام المالي الحالي.
تكلفة إنتاج لتر السولار في مصر

وتتحمل الحكومة تكلفة إنتاج سعر سعر لتر السولار التي تصل إلى 20 جنيهًا للتر الواحد وعلى الرغم من ذلك فإنها تبيع لتر السولار للمستهلك بـ   11.50 جنيها بعد الزيادة التي تم إقراراها اليوم، وهو ما يعنى أن الحكومة مازالت تدعم لتر السولار بـ   8.5 جنيه حتى بعد زيادة أسعار البنزين والسولار الجديدة.

حجم استهلاك مصر من السولار 

وتستهلك مصر سنويًا حوالي 12 – 13 مليون طن سولار، بما يعادل نحو 1 – 1.1 مليون طن من السولار شهريا، ويستخدم السولار كوقود للمخابز والأفران في إنتاج الخبز، كما يستخدم السولار أيضا كوقود لسيارات الأجرة ، بالإضافة إلى سيارات النقل الثقيل.

استهلاك مصر من البنزين بعد رفع أسعار الوقود

وتستهلك مصر نحو 6.7 مليون طن بنزين سنويا، وتسعى لخفض فاتورة استيرادها من خلال زيادة الإنتاج المحلي.

وتتحمل الحكومة تكلفة إنتاج سعر سعر أسطوانة البوتجاز  التي تصل إلى ما بين 290 و 300  جنيهًا للأنبوية وعلى الرغم من ذلك فإنها تبيع أسطوانبة البوتجاز الواحدة  بـ    جنيها بعد الزيادة التي تم إقراراها اليوم، وهو ما يعنى أن الحكومة مازالت تدعم أنبوبة البوتجاز بـ   بعد زيادة أسعار البنزين والسولار الجديدة.

لماذا رفعت مصر سعر البنزين والسولار اليوم؟

تستورد  مصر ما بين 20% إلى 25% من احتياجاتها من البنزين والسولار من الخارج من خلال تعاقدات خارجية مباشرة، بينما تستورد باقي الكميات من الدول العربية المُنتجة للنفط.


وخلال النصف الأول من العام الجاري، استوردت الهيئة العامة للبترول شحنات وقود بقيمة تصل إلى 6.4 مليار دولار، بالمقارنة مع نحو 6.1 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي، بسبب ارتفاع أسعار النفط وأسعار الشحن البحري على خلفية أحداث البحر الأحمر.

وتسعى وزارة البترول والثروة المعدنية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الوقود من خلال زيادة الإنتاج المحلي من خلال تنمية حقول الإنتاج، ووزيادة الواردات من الدول العربية المجاورة.
 

إنتاج مصر من الوقود 

وتنتج مصر حاليًا ما يصل إلى نحو  570 ألف برميل نفط خام يوميًا، تُلبي نحو ما يترواح بين 70 – 75 % من احتياجاتها من الوقود، بينما يتم استيراد الباقي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search