الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر ترفع حجم وارداتها من القمح لمستوى قياسي آخر 6 شهور (تفاصيل)

القمح - أرشيفية

القمح - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

ارتفع حجم واردات مصر من القمح في آخر 6 أشهر بزيادة قدرها 6.8 مليون طن، بزيادة مليون ونصف طن عن نفس الفترة من العام الماضي، حيث ساهمت أزمة زيادة اللاجئين في حاجة مصر لرفع وارداتها من القمح لتغطية الاحتياجات الملحة.

الدولار وانخفاض الأسعار سببان رئيسيان لزيادة الواردات

ووصلت نسبة الواردات من القمح إلى 28.3% خلال النصف الأول من عام 2024، فيما يعد توافر الدولار وانخفاض الأسعار العالمية عاملان مهمان يدفعان لزيادة الواردات، بعدما بلغ متوسط سعر الطن 240 دولارًا.

وبحسب البيانات التي أطلع عليها موقع “الجمهور”، تُعد روسيا هي الدولة الأولى التي تعتمد عليها مصر في واردات القمح من الخارج وذلك بنسبة 77%، حيث يتم شراء ما يقرب من 12 مليون طن سنويًا للقطاعين الحكومي والخاص.

مصر الأولي في أكثر الدول استهلاكًا للقمح بنهاية 2024

الجدير بالذكر، أن مصر هي المتصدرة لقائمة أكثر الدول استهلاكًا للقمح في موسم 2023-2024 بما يزيد عن 20 مليون طن، وهو ما يمثل 2.6% من الاستهلاك العالمي، بحسب تقرير أكتوبر الصادر عن وزارة الزراعة الأمريكية.

روسياً الأولى في قائمة الدول الموردة للقمح إلى مصر

واحتلت روسيا المرتبة الأولى في قائمة الدول المصدّرة للقمح إلى مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 77% من إجمالي الواردات، وبكميات بلغت 5.3 مليون طن، تلتها أوكرانيا بحجم 1.1 مليون طن، ثم رومانيا بكميات بلغت نحو 200 ألف طن.

وأظهرت البيانات الحكومية، أن مصر رفعت كميات وارداتها من القمح خلال الشهور الثلاثة الأخيرة التي أعقبت تحرير سعر الصرف، لنحو 200 ألف طن، حيث بلغت واردات القمح في الربع الأول “من يناير إلى مارس” 3.3 مليون طن، وزادت في الربع الثاني “من أبريل إلى يونيو” إلى 3.5 مليون طن.

القمح المحلي بلغ 3.6 مليون طن بنهاية موسم التوريد أبريل الماضي

ونجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية نحو 3.6 طن حتى الآن من المزارعين المصريين، من إجمالي مستهدف يبلغ نحو 3.7 مليون طن خلال موسم التوريد المحلي الذي بدأ في 15 أبريل ويستمر حتى نهاية أغسطس 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search