الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

10:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«فرهدة الحر» أزمة جديدة تضرب صناعة الدواجن في مصر

أزمة الدواجن

أزمة الدواجن

مصعب فرج

A A

تواجه صناعة الدواجن في مصر أزمة جديدة بعد فترة طويلة من استقرار الأسواق، حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي لساعات، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، إلى نفوق أعداد كبيرة من الدواجن.

نفوق الدواجن

في هذا السياق، أكد الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن انقطاع الكهرباء في مصر أثر سلباً على قطاع الدواجن، حيث أدى إلى نفوق العديد من الدواجن داخل المزارع، وأوضح الزيني أن هناك أكثر من 30 ألف مزرعة تأثرت بانقطاع التيار الكهربائي لساعات.

وأضاف الزيني خلال تصريحات له، أن صغار المربين في القطاع الداجني لا يستطيعون تحمل تكاليف شراء مولدات كهربائية لمزارعهم، مطالباً بوقف تخفيف الأحمال عن مزارع الدواجن، مشيرًا إلى أنه يمكن انقطاع الكهرباء في الصباح الباكر قبل ارتفاع درجات الحرارة.

 درجات الحرارة المناسبة

وأشار نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن إلى أن موجات الحر أصبحت مستمرة خلال فصل الصيف، ما يؤثر على إنتاجية الدواجن، وأوضح أن الدواجن تعيش بشكل أفضل في درجات حرارة تتراوح بين 22 و25 درجة مئوية، وهذا ما يصعب تحقيقه باستخدام المبردات في ظل ارتفاع درجات الحرارة التي تتعدى 40 درجة مئوية.

وأكد الزيني أن أسعار الدواجن حالياً منخفضة، ولكنها قد ترتفع نتيجة خروج العديد من المربين من السوق بسبب الأزمة الراهنة وتعرضهم لخسائر كبيرة. 

وأضاف أن صناعة الدواجن تعد من أهم الصناعات في مصر ويجب الحفاظ عليها، مشيراً إلى أن تخفيف الأحمال بهذه الطريقة سيؤدي إلى نفوق الدواجن ولجوء الدولة مرة أخرى إلى استيراد الدواجن من الخارج، مما سيؤدي إلى استنزاف العملة الصعبة.

مناشدات واستغاثات

وناشد الزيني وزير الزراعة بضرورة التدخل والتنسيق مع كافة الجهات، وخاصة وزارة الكهرباء، لتوفير البدائل عن انقطاع الكهرباء في مزارع الدواجن. 

وتساءل: "هل لتوفير الدولار من تخفيف الأحمال سنضطر إلى استيراد الدواجن بالدولار من الخارج بسبب نفوق عدد كبير منها نتيجة خطة تخفيف الأحمال في ظل ارتفاع درجات الحرارة؟".

قطاع الدواجن

يمثل قطاع الدواجن في مصر أحد القطاعات التشغيلية والصناعية الكبرى، حيث يعمل به نحو 3 ملايين عامل بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق خدمات التوصيل والنقل وغيرها من الخدمات المرتبطة بالصناعة. يبلغ إجمالي عدد المنشآت الداجنة في مصر حوالي 38 ألف منشأة، تشمل مزارع، مصانع أعلاف، مجازر، منافذ بيع أدوية بيطرية ولقاحات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search