الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صيام تاسوعاء وعاشوراء، مخالف لليهود وفرصة عظيمة للتقرب إلى الله

صيام تاسوعاء وعاشوراء

صيام تاسوعاء وعاشوراء

الزهراء علام

A A

صيام يومي تاسوعاء وعاشوراء، يعتبر صيام تاسوعاء وعاشوراء من الأيام المستحب صيامها، لما لهما من مكانة خاصة عند المسلمين، كما يعد فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله تعالى والتوبة من الذنوب.

يحمل صيام تاسوعاء وعاشوراء، دلالات تاريخية وروحية مهمة كما لصيامهما فضل عظيم وإلى جانب انهما إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، لذا نستعرض في السطور التالية فضل صيام هذين اليومين وأهميتهما في التاريخ الإسلامي.

ما هو يوم تاسوعاء وعاشوراء؟

يوم تاسوعاء هو اليوم التاسع من شهر محرم في التقويم الهجري، ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من نفس الشهر، يعتبر هذين اليومين من الأيام المقدسة في الإسلام، ولهما فضل عظيم.

الحكمة من صيام يوم عاشوراء

جاء في الحديث النبوي الشريف، أن صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام هذا اليوم حتى قبل فرض صيام شهر رمضان، وجاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله" (رواه مسلم).

ذكرى عاشوراء في الديانة اليهودية

يرتبط يوم عاشوراء بذكرى نجاة موسى عليه السلام وقومه من فرعون وجنوده، عندما قدم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود يصومون هذا اليوم شكراً لله على نجاة موسى، فقال: "نحن أحق بموسى منكم" فصامه وأمر بصيامه.

 لماذا نصوم يوم تاسوعاء؟

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بصيام يوم تاسوعاء، بالإضافة إلى يوم عاشوراء، وذلك مخالفة لليهود الذين كانوا يصومون يوم عاشوراء فقط، وقال النبي عن صيام يوم تاسوعاء: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع" (رواه مسلم).

 موقعة كربلاء، استشهاد الحسين بن على

كما يشتهر يوم عاشوراء بذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه في موقعة كربلاء، الحدث الذي ترك أثراً عميقاً في نفوس المسلمين، خاصة لدى الشيعة الذين يحيون ذكرى كل عام في هذا اليوم بالحزن والعزاء.

كيفية صيام تاسوعاء وعاشوراء

في حال قرر المسلم صيام تاسوعاء وعاشوراء، فينبغي له أن ينوي صيام هذين اليومين تقرباً إلى الله واحتساباً للأجر والمغفرة، وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search