الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصدع ولا مريض صداع نصفي، اعرف تأثير الحر على المخ وكيفية تخفيف الصداع الحراري

 السبب وراء الشعور بألآم الرأس وقت الحر

السبب وراء الشعور بألآم الرأس وقت الحر

الزهراء علام

A A

أصبحت موجات الحر أكثر تكرارًا وأطول أمدًا حول العالم بسبب تغير المناخ، يقدر أن نحو 39 مليون أمريكي يعانون من الصداع النصفي، وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية.

 تشير إليزابيث لودر، رئيسة قسم الصداع في مستشفى بريجهام والنساء، إلى أن نصف المصابين بالصداع النصفي يربطون الطقس كعامل محفز للصداع.

تأثير الحرارة على الصداع النصفي

تشير التقارير إلى أن الحرارة قد تكون عاملاً رئيسيًا في التسبب بالصداع النصفي، رغم أن الأسباب غالبًا ما تكون مزيجًا من العوامل البيئية، كما أن الارتفاع في درجات الحرارة غالبًا ما يصاحبه تغييرات في الضغط الجوي والتعرض المباشر لأشعة الشمس والرطوبة.

ارتفاع درجات الحرارة - أرشيفية
 تأثير الحرارة على الصداع النصفي

هذه التغيرات يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الصداع لدى المصابين بالصداع النصفي، تشرح جيسيكا آيلاني، طبيبة الأعصاب ومديرة مركز الصداع في ميدستار جورج تاون، أن دماغ الصداع النصفي لا يحب التقلبات، النوم المنتظم وتناول الطعام في أوقات محددة يساعد في تجنب النوبات.

الآلية المحتملة لتأثير الحرارة على الصداع

لا يتوصل الخبراء بالضبط كيف يمكن أن تؤدي الحرارة إلى الصداع، لكن يُعتقد أن الحرارة قد تتسبب في عمليات معروفة بأنها تسبب الصداع، ومنها قد يؤدي الجفاف الشديد إلى انكماش المخ وسحب الأوعية الدموية، مما قد يسبب الألم الجسدي. في الحالات القصوى، قد تؤثر الحرارة على وظيفة الخلايا العصبية في الدماغ، مما يزيد من نشاط مراكز الألم.

الصداع النصفي

الفرق بين الصداع والصداع النصفي

الصداع هو أحد الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض، بينما الصداع النصفي هو اضطراب عصبي يسبب الصداع، يوضح كيروبينو دي لورينزو، رئيس قسم الأعصاب في جامعة سابينزا في روما، أن الفرق بينهما كالفرق بين العطاس الناتج عن الحساسية ونزلة البرد كمرض فيروسي محدد.

وأشار إلى أن العوامل المختلفة مثل الإجهاد والجفاف وقلة النوم والحرارة قد تسبب الصداع النصفي، الذي يترافق غالبًا مع أعراض مثل الغثيان والتعب والدوار وفرط الحساسية للضوء أو الصوت.

 كيفي تخفف من أعراض الصداع الحراري

لا تتجاهل الصداع الناتج عن الحرارة، خاصة إذا كنت لا تعاني من الصداع النصفي عادةً، ابتعد عن الحرارة وحاول تبريد نفسك بمشروب بارد أو كيس ثلج، وابحث عن مكيف هواء أو مراكز تبريد أثناء موجات الحر. 

مشروبات بردة ومنعشة في الصيف

كما أن شرب الماء والمشروبات التي تحتوي على إلكتروليتات تساعد في تجديد السوائل في الجسم، يمكنك استخدام استراتيجيات إدارة الصداع المعتادة مثل الاستلقاء في غرفة مظلمة مع إغلاق عينيك.

تجنب الأطعمة المسببة للجفاف والتقليل من تناول الكحوليات والمشروبات السكرية، من المهم أيضًا تجنب ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق أثناء درجات الحرارة المرتفعة وارتداء النظارات الشمسية كإجراء وقائي.

هناك أدوية متاحة بدون وصفة طبية لعلاج الصداع مثل الأسبرين وتايلينول، ويمكن للأطباء وصف أدوية تمنع نشاط الأعصاب المسبب للصداع، إذا كنت تعاني من الصداع النصفي بشكل متكرر.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search