الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:20 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متخصص في الحروب النفسية يتحدث عن التأثير النفسي للأسرى بسبب التعذيب

ضرب جنود الاحتلال لفلسطيني_أرشيفية

ضرب جنود الاحتلال لفلسطيني_أرشيفية

أسامة إبراهيم

A A

قال عمار ياسر المتخصص في الحروب النفسية، إن من قواعد الحروب عدم تعذيب الأسرى والحفاظ عليهم.

وأشار ياسر في تصريح لـ"الجمهور"، إلي أن الأسري إذا ما تعرضوا للتعذيب والإيذاء النفسي فإنهم عادة ما يصابون بالاكتئاب الحاد وأيضا القلق والتوتر المزمن، وكرب ما بعد الصدمة وهذا يؤدى إلى تصدع الجهاز النفسي لديهم فيصبح لديهم وهن نفسي ويفقدون القدرة على التعايش الطبيعي.


أمراض يمكن أن يصابوا بها


وأوضح المتخصص في الحروب النفسية أنه بنتج عن التعذيب حالة من القلق الشديد واضطرابات في النوم، فضلا عن الإصابة بأمراض ذهنية مثل الفصام وهذا إذا كان الإيذاء شديد.


تأثير العزل الانفرادي


وأضاف: يؤدى العزل الانفرادي إلى تدهور الحالة النفسية خاصة إذا كان المعزول في غرفة لا يعرف إذا ما كان بالنهار أم بالليل، ما يؤدى إلى فقدان حس الزمن لدية، فضلا عن  تدهور قواه العقلية.


الوسائل المستخدمة في علاج اسري الحروب


وتطرق ياسر إلي أساليب العلاج ومنها التأهيل النفسي ووضعهم فى منتجعات علاجية لبدء عملية التأهيل، مضيفا أنه من اشهر العلاجيات المستخدمة فى ذلك هو العلاج المعرفى السلوكى والعلاج بالمعنى القائم على معالجة الأفكار المؤلمة وكذا وضع برنامج رياضى ترفيهى كما يوجد الكثير من الطرق العلاجية الأخرى.

تأتي تلك التصريحات بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات لأسري فلسطينيين وهم في حالة مزرية، حيث أفرج عنهم الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس الثلاثاء، وهو ما يظهر مدي الوحشية التي يتعامل بها الأسري داخل سجون الاحتلال .

معزز خليل عبيات

وأفرج الاحتلال عن معتقلين اليوم، أحدهما معزز خليل عبيات البالغ من العمر 37 عاماً، من بيت لحم، حيث يظهر عليه علامات الضرب المبرح أثناء اعتقاله منذ أكتوبر 2023، وفقا لبيان صادر عن نادي الأسير الفلسطيني.

وأفرج  أيضا عن الصحفي الفلسطيني معاذ عمارنة بعد اعتقال دام 9 أشهر إداريا (دون تهمة).

وأظهر الفيديو المتداول رفضه احتضان أقاربه فور الإفراج عنه من سجون الاحتلال بسبب إصابته بالأمراض الجلدية في سجن النقب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.