الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

07:58 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

اتفاق مصري إماراتي لزيادة مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية

أرشيفية

أرشيفية

إسلام التمساح

A A

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء، وحسين النويس رئيس مجلس إدارة شركة «AMEA POWER» الإماراتية العاملة في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، زيادة استثمارات الشركة في مصر.

الإمارات تتفق على ضخ استثمارات جديدة بقطاع الطاقة المتجددة

 

اتفق وزير الكهرباء مع الشركة الإماراتية على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميجا وات من الطاقات المتجددة من شمسية ورياح بالإضافة إلى مشروعات الشركة الجاري تنفيذها بقدرة 1000 ميجا وات في الفترة القليلة المقبلة.

وأكد «عصمت»، أن هناك إنجازات عديدة نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مشيرًا إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.

وأوضح وزير الكهرباء، أن استراتيجية الدولة تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام بتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتي تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2030.

الكهرباء تسعى لتقليل استخدام الوقود الإحفوري

وشدد «عصمت»، أن هناك ضرورة لزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفورى، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي، موضحا أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إقامة محطات التوليد بواسطة الشمس والرياح والاعتماد على القطاع الخاص.

الإمارات تشيد بالشراكة مع قطاع الطاقة والكهرباء في مصر

من جانبه، أشاد حسين النويس رئيس مجلس إدارة  شركة AMEA POWER  إلى التعاون القائم بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والشركة والمتمثل في عدد من المشروعات المتمثلة في مشروع محطة ابيدوس للطاقة الشمسية بأسوان قدرة 500 ميجا وات.

وأشار «النويس»، إلى أنه من المقرر الانتهاء منه في سبتمبر من هذا العام، بالإضافة إلى محطة أموتوب لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح قدرة 500 ميجا وات، براس غارب والمقرر الانتهاء منها في صيف 2025، إضافة إلى مشروع AL.KIMYIA  للهيدروجين الأخضر بقدرة 2500 ميجا وات، من الطاقات المتجددة.

وأعرب «النويس»، استعداد الشركة لزيادة حجم استثماراتها في مصر والتعاون مع قطاع الكهرباء وجار الاتفاق على مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 2500 ميجا وات من الطاقات المتجددة من شمسي ورياح.

ويجدر الإشارة إلى أن شركة النويس تعد من أوائل المستثمرين والمطورين الذين قاموا بالتوقيع على الاتفاقية الإطارية للهيدروجين الأخضر خلال COP27.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search