الإثنين، 09 سبتمبر 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها القرنبيط والكرنب.. أكلات مفيدة لمرضى قرحة المعدة

قرحة المعدة

قرحة المعدة

رحاب عنتر

A A

غالبًا ما تكون قرحة المعدة ناتجة عن الالتهاب الناجم عن عدوي بكتيريا هيليكوباكتر أو من خلال الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المضادة للالتهابات.

تُعرف قرحة المعدة بأنها تقرحات تتشكل في بطانة المعدة ويكون الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا هم أكثر عرضة للإصابة بقرحة المعدة، وفقًا لموقع «هيلث لاين».

أعراض قرحة المعدة

من أكثر أعراض القرحة الهضمية شيوعًا هو ألم المعدة، وفي كثير من الأحيان يبدأ الألم في منتصف المعدة، ويمكن أن ينتقل إلى الحلق أو أسفل الظهر ويمكن أن يستمر هذا الألم لبضع دقائق أو عدد من الساعات وعادًة ما يتم علاجة بشكل مؤقت بمضادات الحموضة.

مضاعفات قرحة المعدة

تشمل المضاعفات الخطيرة للقرحة الهضمية ما يلي:

القيء الدموي.

تغير لون البراز إلى اللون الداكن.

ألم حاد في المعدة.

لا يوجد فرق بين أعراض قرحة المعدة لدي الرجال وأعراض قرحة المعدة لدى النساء، ومع ذلك عادًة ما يكون الرجال أكثر استعدادًا للإصابة بقرحة المعدة، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية.

علاج قرحة المعدة

معظم القرح بغض النظر عن مكان وجودها في الجسم فهي ناتجة عن مشاكل أساسية، وبعض القرح مثل القرحة الهضمية والتناسلية تختفي، لكنها تعود مرة أخرى حتى وإن تم علاجها.

أنواع قرحة المعدة

هناك أربعة أنواع من قرحة المعدة يحدث كل نوع على جزء مختلف من بطانة المعدة وتختلف عن قرحة الأثنى عشر، ويصنف الأطباء قُرح المعدة بناًء على موقعها في المعدة، وعادًة ما يتضمن علاجها استخدام المضادات الحيوية وأدوية تقليل حموضة المعدة وهي كالآتي:

النوع الأول

وتحدث قرحة المعدة من النوع الأول بالقرب من المنحنى الأيمن للمعدة، وهذا هو المصدر الأكثر شيوعًا لتكوين قرحة المعدة.

النوع الثاني

عادًة ما تحدث قرحة المعدة من النوع الثاني بالقرب من قناة الأثنى عشر، حيث تلتقى المعدة بالجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الأثنى عشر)، وتحدث أيضًا مع تقرحات في الأثنى عشر.

النوع الثالث

تحدث القرحة من النوع الثالث في منطقة فوق فتحة الأمعاء الدقيقة وتسمى البواب.

النوع الرابع

وتحدث أعلى انحناء المعدة بالقرب من الفؤاد وهو جزء من المعدة أقرب إلى المريء.

كيف تختلف الأعراض بين أنواع قرحة المعدة؟

يتمثل ألم قرحة المعدة في حرقان في منتصف المعدة، ولكن ليس كل أنواع قرحة المعدة مؤلمة، وذلك على عكس النوعين الأول والرابع من قرحة المعدة فإن قرحة المعدة من النوعين 2و3 تؤدي إلي حدوث إفرازات زائدة لأحماض المعدة وقد تشمل أعراض الإفرازات الحمضية الزائدة ما يلي:

الحرقان في الصدر.

حرقان في الحلق.

ارتجاع المريء.

ألم في المعدة.

الغثيان.

انتفاخ.

إسهال.

أطعمة مفيدة لمرضى قرحة المعدة

بالإضافة إلى تناول المضادات الحيوية والأدوية ضد الأحماض، فإن تناول هذه الأطعمة قد يكون مفيدًا أيضًا ضد البكتيريا المسببة للقرحة ومن أهم الأطعمة المفيدة لمرضي قرحة المعدة ما يلي:

القرنبيط.

الكرنب.

الفجل.

التفاح.

التوت.

الفراولة.

الكرز.

الفلفل.

الجزر.

البروكلي.

السبانخ واللفت.

الزبادي.

زيت الزيتون.

العسل.

الثوم.

عرق السوس.

الشاي الأخضر.

الكركم.