الأحد، 06 أكتوبر 2024

12:55 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنتاجون: «قواتنا في النيجر لن تنسحب ومهمتها محصورة داخل قواعدها»

البنتاجون

البنتاجون

شيماء حمدالله

A A

أوضحت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، أن واشنطن ملتزمة بحل أزمة النيجر بالطرق السلمية والحوار، مؤكدًة على أن القوات في النيجر «لن تنسحب ومهمتها محصورة داخل قواعدها».

وأشارت البنتاجون في بيان لها، إلى أن المساعي الدبلوماسية مستمرة مع الحلفاء الأوروبيين والأفارقة للتوصل إلى تسوية سياسية سريعة في النيجر.

«استعادة الدستور في النيجر»

وفي سياق متصل، قال مفوض السلم بمجموعة دول غرب إفريقيا «إيكواس» عبدالفتاح موسى، في تصريحات سابقة إن المجموعة تعمل على استعادة الدستور في النيجر، مشيرًا إلى أن كل الخيارات مفتوحة ومتاحة لحل الأزمة.

وأضاف موسى، أن إيكواس تدعو إلى إطلاق سراح الرئيس محمد بازوم وعائلته وحكومته، مؤكدًا أن الإرادة السياسية هي من تتحكم في معداتنا العسكرية، بالإضافة إلى محاولة وقف عمليات التمرد داخل النيجر.

وتابع: نبحث خارطة طريق واضحة لحل أزمة النيجر، حيث إنها خلفت تداعيات اقتصادية سلبية، مؤكدًا على الاتفاق على متطلبات التدخل العسكري بالنيجر.

وأكد مفوض السلم بالإيكواس، أن المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تدافع عن مبادئها في أزمة النيجر، وما حدث لا يوفر بيئة أمنية سلمية، قائًلا: «لن نصمت عما يحدث في النيجر»، بالإضافة إلى أنه تم وضع العمليات الإنسانية في اعتباراتنا فهناك نحو 700 ألف لاجئ منذ بدء الأزمة.

search