الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسعار الذهب ترتفع بنحو 12% في النصف الأول من عام 2024

الاستثمار في الذهب

الاستثمار في الذهب

A A

حققت أسعار الذهب أداءً جيدًا بشكل ملحوظ حتى الآن في عام 2024، حيث ارتفع بنسبة 12% في الستة أشهر الأولى من العام متجاوزًا أداء معظم فئات الأصول الرئيسية، وفقًا لتوقعات منتصف العام لمجلس الذهب العالمي، والتي تقول إن الأسعار الحالية قد تعكس أسعار الذهب لبقية العام.

يذكر تقرير مجلس الذهب العالمي أن المعدن الأصفر قد استفاد من استمرار شراء البنوك المركزية وتدفقات الاستثمار الآسيوية والطلب الاستهلاكي المرن والإيقاع الثابت من عدم اليقين الجيوسياسي، كما أشار التقرير إلى أن المحفز للأسعار في النصف الثاني من العام قد يأتي من انخفاض أسعار الفائدة واستمرار دعم المستثمرين للذهب.

أسعار الذهب تحطم أرقامًا قياسية عالميا  

تصدر تداول الذهب عناوين الأخبار هذا العام، حيث حطم مستويات قياسية عدة مرات بين منتصف مارس ومنتصف مايو، وكان يتداول فوق مستوى 2300 دولار للأوقية لمعظم الربع الثاني، كل هذا على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة على مستوى العالم باستثناء بعض البنوك المركزية والدولار الأمريكي القوي، وهو مزيج يُنظر إليه غالبًا على أنه بيئة معادية للذهب.

يقول تقرير مجلس الذهب العالمي أيضًا، إن الاقتصاد العالمي والأسواق المالية في فترة انتقالية، حيث تحركت عائدات السندات بشكل عام بشكل جانبي، في حين أبقت البنوك المركزية الغربية أسعار الفائدة ثابتة، لكن الضغوط تتزايد على صناع السياسات وهم يوازنون بين انخفاض التضخم العنيد وعلامات تباطؤ أسواق العمل.

ترقب موعد رفع الفيدرالي الأمريكي لـ الفائدة

يتجلى هذا في خفض أسعار الفائدة قبل الموعد المتوقع من قبل البنك المركزي الأوروبي، في حين ظل بنك إنجلترا والبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على حالهما حتى الآن.

قال أحد المحللين إن رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي "جيروم باول" قال في خطاب ألقاه يوم الثلاثاء (2 يوليو) في مؤتمر البنك المركزي الأوروبي إنه سعيد بكيفية استئناف التضخم الأمريكي لاتجاهه هبوطي بعد انتعاش في بداية هذا العام، ويشير تعليق باول إلى أن البنك الاحتياطي الفيدرالي قد يقرر خفض أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، لكن باول لم يؤيد مثل هذا القرار.

ويشير هذا بدوره إلى أن الذهب قد يستمر في التحرك في نطاق مماثل لما رأيناه في الأشهر الأخيرة، بعبارة أخرى، بعد اكتساب زخم جيد في النصف الأول من العام، تشير اتجاهات السوق الحالية إلى أداء محدود النطاق من مستوياته الحالية في النصف الثاني من العام، وفقًا للتوقعات.

وتنص التوقعات على أنه بالنسبة للذهب، كان المستثمرون الغربيون جزءًا مفقودًا من اللغز، في حين كان المستثمرون نشطين (كما تشير أحجام السوق المرتفعة) كان الطلب على الاستثمار بالتجزئة منخفضًا وشهدت صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب تدفقات صافية خارجة (حتى الآن من العام)، على الرغم من غياب التدفقات الغربية القوية، إلى أنه على عكس الفترات السابقة عندما حطم الذهب مستويات قياسية، فإن السوق لا تزال غير مشبعة وقد تشهد ارتفاعًا آخر.

كما ينظر التقرير إلى المخاطر السياسية، في حين يمكن اعتبار القلق الحالي ببساطة على أنه الوضع الطبيعي الجديد، إلا أن الخطر الجيوسياسي كان في ارتفاع في السنوات الأخيرة ومن غير المرجح أن يهدأ في أي وقت قريب، وفقًا للتوقعات.

الاستقطاب السياسي والصراعات العالمية

إن الاستقطاب السياسي والصراعات المسلحة وتآكل العولمة لصالح القومية والتحالفات المختارة تغذي عدم الاستقرار الاقتصادي، يكتب مجلس الذهب العالمي أن المخاطر الجيوسياسية يصعب التنبؤ بها بشكل خاص وقد تأتي من حيث لا يتوقعها أحد.

ولكن ما هو صحيح أن الذهب يتفاعل مع الجغرافيا السياسية، حيث يضيف 2.5% مكاسب لكل 100 نقطة يتحرك بها مؤشر المخاطر الجيوسياسية إلى الأعلى، وفي حين أن جزءًا من هذا التأثير قد يكون عابرًا، فإنه قد يكون أيضًا محفزًا لتدهور الظروف المالية، والتي قد يكون لها تأثير أكثر ديمومة.

باختصار، قد يظل الذهب محصورًا في نطاق محدد إذا سادت توقعات السوق الحالية، ومع ذلك، هناك مسار واضح للذهب لتحقيق أداء أفضل، ومن المرجح أن يكون ذلك مدفوعًا بالتدفقات الغربية، وعلى العكس من ذلك، في حالة انخفاض الطلب من البنوك المركزية بشكل كبير وبقاء سعر الفائدة مرتفعَا لفترة أطول وتقلب معنويات المستثمرين الآسيويين، فقد نشهد تراجعًا في النصف الثاني.

أسعار الأسهم في الشركات المنتجة للذهب

لا تغطي التوقعات سوى الذهب وليس أسعار الأسهم في الشركات التي تنتج الذهب، لكن أسعار الأسهم لا تعكس أسعار الذهب المرتفعة في النصف الأول من هذا العام.

فقد أغلقت أسهم شركة نيومونت كورب وهي أكبر شركة منتجة للذهب يوم الثلاثاء (2 يوليو) عند 41.70 دولار بارتفاع  5 سنتات، وأغلقت أسهم شركة Barrick Gold Corp عند 16.61 دولار بارتفاع 5 سنتات. 

وبالتالي نلاحظ أن أسهم شركات منتجي الذهب لم ترتفع بقوة مثل أسعار الذهب، لذا، إذا ارتفع الذهب بنسبة 13% فكان من المفترض أن ترتفع أسهم شركات التعدين بنحو 26% أو نحو ذلك، وهذا يرجع حقًا إلى الرافعة التشغيلية التي تتمتع بها جميع شركات التعدين، ولكننا لم نر ذلك بعد، وبرغم ذلك فإنه أمر جيد بالفعل نظرًا لأنه إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار اليوم فإن أسهم تعدين الذهب هي في الواقع مكان رائع، لأنها لم تواكب أسعار الذهب هذا العام ومن المحتمل أن تحقق أداء جيد في الفترة القادمة.

يقول المحللون إن احتمالية فوز "دونالد ترامب" بالرئاسة في نوفمبر قد يدفع المستثمرين في جميع أنحاء العالم إلى الاستثمار في الذهب، لهذا فهم يرون أن الذهب من غير المرجح أن يبلغ  ذروته هذا العام، لقد شهدنا توقفًا في السيولة الإيجابية العالمية الصافية منذ أبريل، وهو ما ينعكس في أصول مثل الذهب والبيتكوين حيث توقفت الحركة الصعودية.

هل بلغت أسعار الذهب ذروتها في عام 2024؟

حقق الذهب أسعارًا قياسية متعددة حتى الآن منذ بداية هذا العام، ففي مارس بلغ سعر الذهب الفوري مستوى قياسيًا بلغ 2160 دولار للأوقية، وبعد فترة وجيزة، وصل الذهب لأعلى مستوى على الإطلاق عند 2265 دولار للأوقية في بداية أبريل، ومؤخرًا، وصلت الأسعار ذروتها عند 2435 دولار في 20 مايو وهو إنجاز جديد، وبشكل عام، ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنحو 13% حتى الآن هذا العام.

منذ أواخر مايو بدأت أسعار الذهب في الاستقرار، ففي شهر يونيو تراوح سعر الذهب الفوري حول علامة 2300 دولار، واعتبارًا من 2 يوليو بلغ سعر الذهب الفوري 2326 دولار للأوقية، فهل يعتبر مستوي 2300 دولار للأوقية هو الحد الأدنى الجديد للذهب؟ وهل شهدنا آخر مسيرة قياسية للذهب هذا العام أم أن هناك مجالًا لمزيد من النمو؟.

في الواقع من غير المرجح أن يبلغ الذهب ذروته في هذا العام، لقد شهدنا توقفًا في السيولة العالمية الإيجابية الصافية منذ أبريل، وهو ما ينعكس في أصول مثل الذهب والبيتكوين حيث توقفت الحركة الصعودية، (ويُعرف السيولة العالمية الإيجابية الصافية بأنه مؤشر مالي يُظهر مقدار الأصول السائلة مطروحًا منها الالتزامات في جميع أنحاء العالم، لذا فإن توقفها يعني توفر أموال أقل للنمو لأصول مثل الذهب)، ومع ذلك، يظل الكثيرون متفائلين بشأن الذهب على الأمد البعيد.

نحن في حالة صعودية متعددة السنوات للذهب، ومن المرجح أن تستمر على مدى السنوات القليلة المقبلة قبل أن نصل إلى أي أسعار شراء مفرطة حقيقية، ومن المتوقع أن يرتفع الذهب في الربع الرابع بسبب الزيادة المتوقعة في سياسات السيولة الإيجابية للبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم والدولار الأضعف المحتمل بسبب إجراءات التيسير النقدي القادمة للبنك الاحتياطي الفيدرالي.

قد يرتفع الذهب أيضًا بسبب قيام البنوك المركزية العالمية بشراء الذهب بوتيرة أسرع، وعدم وجود نهاية في الأفق للتوترات الجيوسياسية الحالية وعدم اليقين بشأن الانتخابات التي تجعل المستثمرين متوترين، ويرجع نمو أسعار الذهب المحتمل إلى وجهة نظر أطول أمدًا لضعف الدولار الأمريكي بمرور الوقت وعدم اليقين بشأن خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة هذا العام ومعنويات المستثمرين العامة.

ما يجب معرفته عن تقييم أسعار الذهب هذا العام

إذا كنت تبحث عن الذهب وتحاول فهم إمكاناته للنمو، ينصح العديد من الخبراء مثل "مارك شارنيت" الرئيس التنفيذي لمجموعة أميركان بروسبيريتي في سبارتا بنيوجيرسي، باتخاذ وجهة نظر طويلة الأجل بشأن النمو مع مراعاة العوامل التي قد تؤثر على سعره.

يقول شارنيت: "لم يبلغ السعر ذروته أبدًا عند الشراء على المدى الطويل، هناك دائمًا إمكانات نمو متبقية، سترتفع أسعار الذهب بمرور الوقت، ويعتقد أن عام 2024 فترة قصيرة جدًا للاحتفاظ به، لهذا من الحكمة التركيز على العوامل التي قد تؤثر على سعر الذهب في الأمدين القريب والبعيد مثل العرض والطلب".

الذهب سلعة نادرة ويصعب استخراجها وإنتاجها، مما يجعله قيمًا نظرًا للطلب الكبير في جميع أنحاء العالم في حين أن العرض ضئيل للغاية، كما لابد علينا ألا ننسي كيف يمكن للانتخابات الرئاسية الأمريكية لهذا العام وغيرها من الأساسيات الاقتصادية أن تؤثر على سعر الذهب.

نعتقد أنه إذا حدثت زيادة في تقلبات السوق وخاصة حول الانتخابات هذا الخريف، فقد يسجل الذهب ارتفاعات جديدة في عام 2024، وإذا ظلت التقلبات منخفضة فإن الأساسيات يجب أن تدفع الذهب إلى الارتفاع على مدى الأشهر الـ 12 المقبلة بغض النظر عن تقلبات السوق.

هل الذهب استثمار جيد الآن؟

يتفق الخبراء الذين تحدثنا معهم بشكل عام على أنه في حين قد تكون أسعار الذهب متقلبة في الأمد القريب، إلا أنها تحافظ على سمعتها كاستثمار موثوق طويل الأجل وخاصة في البيئة الحالية.

في رأينا، كان هناك تغيير واضح في النظام عند النظر إلى البيئة الكلية، نحن في عصر من الديون الحكومية المتضخمة مع أسعار فائدة أعلى مما شهدناه على مدى العقد الماضي، إلى جانب التوترات الجيوسياسية المتزايدة، ونظرًا لعدم اليقين الاقتصادي الذي تولد مثل هذه البيئة، فقد لاحظت البنوك المركزية ذلك وهي الآن تزيد بشكل مطرد من مخصصاتها للذهب، وهو ما ينبغي أن يبشر بالخير لارتفاع الأسعار، ولهذه الأسباب، نستمر في الاستثمار طويل الأجل في الذهب.

في الختام: لطالما سعى المستثمرون إلى الذهب كمخزن للقيمة وتحوط ضد التضخم، فهذا يجعله خيارًا يستحق النظر فيه الآن، ضع في اعتبارك أن الخبراء يوصون عادةً بعدم تخصيص أكثر من 10% من محفظتك للذهب والمعادن الثمينة الأخرى، ومن الجيد أيضًا استشارة مستشارك المالي لتقييم ما إذا كان الذهب يناسب خطتك المالية الإجمالية.

إذا قررت أنك تريد الاستثمار في الذهب، فتأكد من اختيار أفضل طريق للاستثمار فيه، ولكن بشكل عام، يعد شراء الذهب المادي هو الأفضل للمستثمرين على المدى الطويل.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.