الإثنين، 29 يوليو 2024

09:05 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم، أولى اجتماعات لجنة دراسة بيان الحكومة، ما هي السيناريوهات المحتملة؟

رئيس مجلس الوزراء داخل البرلمان

رئيس مجلس الوزراء داخل البرلمان

محمد الداوي

A A

تعقد اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة برنامج الحكومة الجديدة، أولى اجتماعاتها اليوم 10 يوليو برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، و بحضور عدد من الوزراء الجدد، وذلك للرد على تساؤلات واستفسارات أعضاء اللجنة حول برنامج الحكومة الجديدة. 

انعقاد دائم لمدة عشرة أيام

وأوضح المستشار أحمد سعد الدين رئيس اللجنة،  أنها في حالة انعقاد دائم طوال فترة عملها التي تصل إلى عشرة أيام على الأكثر حسبما تقضي اللائحة الداخلية للمجلس وقرار المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس بتشكيلها.

ويستعرض موقع الجمهور كافة السيناريوهات المحتملة خلال مناقشة اللجنة لبرنامج الحكومة الجديدة 

إذا رفض مجلس النواب منح الثقة للحكومة الجديدة

نصت المادة 146 من الدستور، أنه إذا رفض مجلس النواب منح الثقة للحكومة الجديدة المشكلة، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل، وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً.

في حالة اختيار رئيس الحكومة الحزب الحائز على أكثرية مقاعد المجلس

وتنص المادة 146 أيضاً على أنه فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
ونصت المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف  برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال 10 أيام

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس للمرة الأولى

وفي حالة لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة مجلس النواب

وفي حالة لم تحصل الحكومة، للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور، ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة  برنامج الحكومة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.