الجمعة، 09 أغسطس 2024

05:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قرار نهائي، بدء الإفراج الجمركي لسيارات المعاقيين في هذا الموعد

سيارات معاقين - أرشيفية

سيارات معاقين - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

كشفت مصادر مطلعة علي موقف وقف الإفراج الجمركي لسيارات المعاقين بالمؤاني، إن اللجنة الوزارية التي تدرس ملفات الـ 5 الاف سيارة من سيارات المعاقين في وارد الرور 53 ستنتهي من فرز الأوراق لكافة السيارات خلال 14يوما .

اللجنة  الوزارية ترفع تقريرها لمجلس الوزراء خلال أيام

المصادر قالت لـ«الجمهور»، إن اللجنة الوزارية سترفع تقريرها لمجلس الوزراء، وعليه سيتم استصدار قراراً بإنهاء الإفراج عن السيارات صاحبة الأوراق السليمة للمعاقين، والمستحق أصحابها من ذوي الهمم، الحصول عليها.

وقف الإفراج لم يصدر به قراراً رسمياً، وضوابط جديدة ستعلن قريباً

وأشارت المصادر، إن وقف الإفراج عن سيارات المعاقين لم يصدر به قراراً رسمياً ولكن هي تعليمات شفوية من قبل مصلحة الجمارك بهدف مراجعة الأوراق ووضع ضوابط جديدة، التي تغلق باب التلاعب أمام العديد من مكاتب بيع سيارات المعاقين.

وكانت قد وضعت وزارة المالية، من خلال مصلحة الجمارك المصرية عدة بنود جديدة تتضمن في المقام الأول  حوكمة استيراد سيارات المعاقين، بسبب التلاعب، مع وقف استيرادها 6 أشهر، والتي ظهرت بسبب توقف بند سيارات المعاقيين من علي نظام التسجيل المسبق.

تعديلات علي قانون رقم 10 لسنة 2018 والخاص باستيراد سيارات المعاقين

وحصل “الجمهور” على مستند يفيد بوضع ضوابط جديدة لإستيراد سيارات المعاقين، بالإضافة إلي تشكيل لجنة لوضع تعديلات على اللائحة التنفيذية للقانون رقم 10 لسنة 2018، والخاص بحقوق ذوي الإعاقة في استيراد سيارات خاصة بهم.

أهم بنود القانون الجديد

1- عدم تجاوز السعة اللترية لمحرك سيارة المعاقين عن 1200 سي سي واي زيادة في السعة اللترية يتم المحاسبة عليها.

2- يحق للمعاق الحصول علي سيارة بأسمة كل 10 سنوات وفق ما حدده القانون.

3- لكل أسرة لديها أكثر من معاق أن تحصل على سيارة واحدة.

إجراءات جديدة لتنظيم الاستيراد لسيارات المعاقين

بالإضافة إلى إجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون رقم 10 لسنة 2018، تركز هذه التعديلات على ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الاستيراد، بما يتوافق مع قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2733 لسنة 2018.

تأتي هذه الإجراءات الجديدة بعد حالة من الارتباك والاضطراب شهدتها منظومة التسجيل المسبق خلال الشهرين الماضيين.

وواجهت المنظومة أعطالًا متكررة أدت إلى شلل تام في استيراد السيارات، سواء الشخصية أو التجارية أو الخاصة بذوي الإعاقة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.