الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسباب الصلع الوراثي عند النساء وكيفية التعامل معه

الصلع الوراثى عند النساء

الصلع الوراثى عند النساء

إنجى جمال

A A

يعد مشكلة الصلع أو تساقط الشعر من أكثر الأشياء المزعجة عند النساء، وتتسبب لهم فى خوف وقلق شديدين، إذ أن يكون من الصعب إخفاء هذه الفراغات عن رؤيتها، بالإضافة إلى وجود جزء من الشعر يكون أقصر من طول الشعر الطبيعى.

يعتبر أن النساء أقل عرضة للإصابة بتساقط الشعر مقارنة بالرجال، كما إنه يبدأ تساقط الشعر عند السيدات بداية من سن المراهقة، وبالرغم أن الوراثة هو السبب الأول للصلع عند النساء، لكن هناك تغيرات هرمونية وبعض الحالات الأخرى التى ينتج عنها الصلع.

أسباب الصلع الوراثي
1- نتف الشعر
هناك بعض الحالات التى تتعمد شد شعرها بقوة، إذ إنهم يقوموا بنتف الشعر من مناطق معينة فى فروة الرأس، لكن هذه الحالات يجب أن عرضها على الطبيب وتلقيها العلاج النفسي قبل علاج الصلع أو تساقط الشعر.
2- الثعلبة
إذ أن مرض الثعلبة يتسبب فى حدوث فراغات على شكل بقع فى فروة الرأس، وذلك بسبب نقص المناعة الذاتية، ويجب أن يتم تشخيص مرض الثعلبة، فتتعدد أنواعها مثل: المثلية والندبية.
3- تساقط الشعر الكربي
إذ إنه نوع شائع من تساقط الشعر، فيحدث عندما تتحول نسبة كبيرة منه إلى طور "التساقط"، وقد يكون السبب متعلقاً بالهرمونات أو التغذية أو تناول دواء ما أو نتيجة للتوتر.
4- متلازمة طور النمو المخلل
تحدث هذه الحالة بشكل كبير لدى أصحاب الشعر الأشقر، لا سيما فى مرحلة الطفولة، إذ أن تكون خصلات الشعر غير مستقرة فى فروة الرأس، ويمكن أن تتحسن هذه الحالة مع التقدم فى العمر.
5- تناول بعض الأدوية
هناك بعض الأدوية التى تؤثر على صحة الجسم، إذ يكون لديها مضعافات وأضرار جانبية تسبب تساقط الشعر، مثل الأدوية الكيماوية لعلاج السرطان.

أنواع علاج الصلع الوراثي
أثبتت التجارب والدراسات أن نسبة فعالية علاج الصلع عند النساء تكون أكثر من فعاليته عند الرجال.
1- التغذية
يجب أن يحصل المريض على الغذاء الذى يمده بالفيتامينات والمغذيلدات الضرورية للشعر والجسم بشكل عام، لا سيما الأكلات التى تتضمن على نسبة كبيرة من الحديد والزنك وفيتامين "د" والبروتين، فضلاً عن شرب كمية كافية من الماء.
2- الميتوكسيديل
يقوم الميتوكسيديل على إنبات شعر جديد فى مناطق الفراغات فى فروة الرأس، وبذلك يعوض ما سقط من الشعر، لكن لا يمنع تساقط الشعر مثلما يعتقد الكثيرون، ومن أثاره الجانبية الجفاف والإحمرار والحكة فى فروة الرأس، كما يأخذ من 12-6 شهراً لرؤية النتائج.
3- الأدوية الفموية
يعمل على التخلص من السوائل المحتبسة، فضلاً عن إعاقته لإنتاج هرمون الإندروجين، الذى يتسبب فى تساقط الشعر ومساعدته على النمو من جديد. ومن آثاره الجانبية جفاف الفم والغثيان والدوار، كما إنه غير مفيد للسيدات الحوامل.
4- زراعة الشعر
هناك الكثير من السيدات يلجأون لزراعة الشعر، للقضاء على الفراغات الموجودة فى الرأس، إذ تحتوى على التقنيات اللازمة لنقل أجزاء من الشعر السليم إلى البقع الفارغة.