الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وزير الخارجية الأردني: «الأونروا» لا تمتلك الدعم الكافي لأداء مهامها

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، إنه بحث مع فيليب لازاريني، مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين «الأونروا»، السبل التي يمكن اتخاذها من أجل تحسين الوضع الإنساني في قطاع غزة، خاصة، وأننا وصلنا إلى نتيجة جاءت بعد غياب الموقف الحازم والصارم والحقيقي من المجتمع الدولي يلزم إسرائيل للقيام بمسؤولياتها كقوة قائمة بالاحتلال.

وأضاف «الصفدي» خلال مؤتمر صحفي مع مفوض «الأونروا»، أن الاحتلال عليه أن يقوم بمسؤولياته كقوة قائمة بالاحتلال، ويفرض عليها إدخال المساعدات الإنسانية، وفتح كافة المعابر وتأمين الحماية للمنظمات الأممية.

وأوضح وزير الخارجية الأردني، أن الجانب الآخر الذي تناوله اللقاء بينه وبين مفوض الأونروا فيليب لازاريني، هو الجهود المشتركة الذي بدأت منذ سنوات لتوفير الدعم السياسي والمادي لوكالة الأونروا، إلى جانب، مناقشة المؤتمر الذي ستعقده المملكة الأردنية الهاشمية وبمشاركة ورعاية من قبل مملكة السويد وبرعاية العديد من الدول الأخرى من أجل ضمان استمرار الدعم السياسي للوكالة التي تتعرض لمحاولة اغتيال من قبل إسرائيل.

وتابع وزير الخارجية الأردني، أن الهدف من القمة المقرر عقدها من أجل دعم الأونروا، تهدف في المقام الأول إلى وضع المجتمع الدولي في مواجهة الحقيقة، والتي تتلخص في أن الوكالة لا تمتلك الدعم المادي والسياسي الكافي الذي يجعلها مستمرة في تقديم خدماتها وفقًا للتكليفات الأممية.

وأكد الصفدي، أن هناك أعمال بطولية تقوم به وكالة الأونروا التي تستمر في القيام بمهامها وبكل ما تسطيع به لمساعدة شعب يتعرض لعدوان غاشم، مضيفًا، أن الأونروا قدمت أكثر من  197 من موظفيها الذين ارتقوا خلال العدوان، إلى جانب مدارسهم التي أصبحت مركزًا للإيواء، مضيفًا، أنه حتى المدارس ليست آمنة من القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مضيفًا، أن الحقيقة الوحيدة أنه لم يعد مكانًا آمنًا في قطاع غزة.

الوكالة تتعرض لحملة تفكيك

يذكر أن المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني قال خلال مؤتمر صحفي له في القاهرة، إن 200 موظف في الوكالة قتلوا منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف «لازاريني» خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج الدكتور بدر عبد العاطي: «مؤسساتنا كانت هدفا للعمليات العسكرية الإسرائيلية منذ بداية الحرب على غزة»، مشيراً إلى أن الوكالة تتعرض لحملة تستهدف تفكيكها وتقويض دورها في قطاع غزة.

وأكد مفوض الوكالة أن 250 ألف فلسطيني نزحوا من خان يونس هذا الأسبوع في ظل عدم وجود مكان آمن بقطاع غزة، مضيفاً: «جيل بأكمله قد يحرم من التعليم في قطاع غزة بعد تدمير معظم المدارس».

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search