الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذة سياسة: صعود اليسار بديلًا أقل صعوبة بالنسبة لماكرون

ممثلو الجبهات الثلاثة في الانتخابات الفرنسية

ممثلو الجبهات الثلاثة في الانتخابات الفرنسية

أيمن عبدالمنعم

A A

قالت أستاذة العلوم السياسية د. سهام فوزي، اليوم الإثنين، إن صعود جبهة اليسار في الانتخابات الفرنسية، ليست المرة الأولى، مضيفة أنه سبق وصعدت جبهات اليسار في الانتخابات الفرنسية في الثمانينيات من القرن الماضي.

وأوضحت أستاذة العلوم السياسية في تصريحات لموقع الجمهور الإخباري، أن منصب رئيس الوزراء الفرنسي يأتي من خلال الانتخابات التشريعية، وأن رئيس الوزراء يحكم مع الرئيس الفرنسي وفقًا للدستور الفرنسي لأنه نظام شبه رئاسي.

وأوضحت د. سهام فوزي خلال تصريحاتها، أنه خلال الانتخابات التشريعية وعلى مدار الجولتين لم يحصل أي حزب أو تجمع أو تحالف على الأغلبية الساحقة التي تمكنه من تشكيل حكومة متألفة من حزب واحد، مضيفة أنه على الرغم من أن اليسار يدعو منذ فوزه إلى تشكيل حكومة يسارية وهو ما لم توضح آليته حتى الآن.

وأضافت د. سهام فوزي، أن تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة يتوقف على من يمكنه الدخول في تحالفات مختلفة مع الكتل الأخرى، ما يجعله قادرًا على الحصول على أغلبية من تمكنه حينها من تشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة.

وأكدت أستاذة العلوم السياسية، أن اليمين المتطرف شكل تهديدًا لكثير من القيم الأوروبية والتي من أهمهما الديمقراطية، الليبرالية، المساواة، والانفتاح، إلا أن اليمين يرى عكس ذلك، حيث يرى أن لديه موقف مخالف للوحدة ما يجعله متحفظًا على وجود فرنسا في الاتحاد الأوروبي ويرى اليمين كأيديولوجية سياسية أن كل دولة يجب أن تستقل بقيمها وتقاليدها وحتى سياسيًا واقتصاديًا عن أي تكتلات.

وأضافت د. سهام فوزي، أن تصدر اليمين المتطرف الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية المبكرة، كانت بمثابة جرس إنذار لكثير من الفئات في فرنسا، من بينهم، المهاجرين العرب والمهاجرين بصفة عامة، ما شكل خطرا على الجاليات العربية هناكؤ ودفع المهاجرين المجنسين للمشاركة في الانتخابات الفرنسية لاختيار تيارات مخالفة لليمين المتطرف.

وأكدت، أن اليمين المتطرف لديه العديد من الأفكار التي يرى الشعب الفرنسي أنها مخالفة لقيم الديمقراطية والليبرالية التي تميزت بها فرنسا، وبالتالي، فإن اليمين المتطرف وأفكاره خلقت حالة من التخوف لدى الشعب الفرنسي، ما جعله يميل باتجاه اليسار قليلًا.

وأضافت أستاذة العلوم السياسية، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لم يستطع استقطاب الشعب الفرنسي لانتخاب تحالفه، ما جعله يبحث عن بديل حقيقي لليمين المتطرف حتى ولو كان على حساب خسارته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search