الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مكافأة بسيطة تصنع المستحيل.. قصة نجاح أيكيا

انغفار كامبرد

انغفار كامبرد

تقى محمود

A A

تعتبر شركة أيكيا أول شركة تصور المفروشات المنزلية كنمط حياة بدلاً من المنتجات الفردية المستقلة، وابتكرت ايكيا أسلوب حياة موحدًا جديدًا يركز على الأثاث والمفروشات المنزلية منخفضة التكلفة، وتُقدم شركة إيكيا اليوم مجموعة واسعة مبتكرة من منتجات تأثيث المنازل والمكاتب وغيرها، وتُعد منتجات شركة إيكيا العالية الجودة والأسعار المعقولة من الأسباب الرئيسية لنجاح شركة إيكيا.

ولد الملياردير ومؤسس شركة الأثاث العملاقة "إيكيا" العام 1926 في مقاطعة "سمالاند" في السويد، وبدأ حياته ببيع أعواد الكبريت لسكان حيه في عمر الخامسة، في يوم أعطاه والده مكافأة على تفوقه في الدراسة، فأخذها وبدأ في تنفيذ أفكاره وكان في سن ال١٧.

جاءته الفكرة عندما رأي عامل أساس يخلع أرجل منضدة ليضعها داخل سيارة، فمن هنا فكر في صنع أشياء سهلة الأستخدام والفك والتركيب حتى يتمكن الأشخاص من فكها وتركيبها بسهولة، ودون الحاجة إلي أشخاص متخصصين في النجارة وهكذا.

بدأت إيكيا باكتساب الشهرة العام 1956 بعد ريادتها في صنع الأثاث المُسطح الذي مُدح من مستخدمينه وأحدث ثورة في التصميم المنزلي الحديث وذاع صيتها نظرًا لبساطة التصميم وقيمته، وكان كامبراد يأخذ الخشب من مزرعة في قرية "المتاريد" جنوب السويد.

انتقلت إيكيا إلى المملكة المتحدة بعد انتشارها في ألمانيا وفرنسا وأستراليا واليابان، ولاقت منتجاتها رواجًا سريعًا، ومع الوقت، أصبح كامبراد أحد أثرياء أوروبا وعاش بضع عقود في سويسرا، واستقر فيها منذ السبعينيات لتجنب نسب الضرائب المرتفعة في السويد لكنه عاد إليها العام بعد وفاة زوجته مارغاريتا.

تعليق الصورة
search