الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«البانثيون»، ما لا تعرفه عن تاريخ مقبرة العظماء في فرنسا

مقبرة العظماء في باريس

مقبرة العظماء في باريس

الزهراء علام

A A

تُعد مقبرة العظماء، المعروفة باسم "البانثيون"، أحد أشهر المعالم التاريخية في العاصمة الفرنسية باريس، وتقع هذه المقبرة في الحي اللاتيني بمنطقة سان جيرمان، وتشتهر بطرازها المعماري المميز وتاريخها العريق.

“البانثيون” تاريخ مقبرة العظماء في فرنسا

وبنيت مقبرة العظماء أو البانثيون في القرن الثامن عشر، وكان الهدف الأساسي من بنائها أن تكون كنيسة لتكريم القديسة جنفياف، شفيعة باريس.

وتحولت المقبرة فيما بعد إلى ضريح لدفن عظماء فرنسا وشخصياتها البارزة، وذلك بعد قرار من الجمعية الوطنية خلال الثورة الفرنسية.

مقبرة العظماء (باريس)
 مقبرة العظماء

شكل مقبرة العظماء

وصمم مقبرة العظماء في فرنسا، جاك جيرمان، وتميزت ”البانثيون” بتصميمها المعماري الكلاسيكي الفريد، الذي يجمع بين الطرازين اليوناني والروماني القديمين.

وتعتبر قبة “البانثيون”، من أبرز معالم تصميم مقبرة العظماء، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترًا تقريبا، وتمنح الزوار إطلالة رائعة على مدينة باريس.

وزينت الواجهة الأمامية لمقبرة العظماء في فرنسا “البانثيون” بوجود أعمدة ضخمة، وحفرت نقوش مميزة تروي قصصًا من تاريخ فرنسا.

شخصيات بارزة دفنت في البانثيون

وتضم مقبرة العظماء في فرنسا، رفات العديد من الشخصيات الفرنسية الشهيرة التي أثرت في مجالات الأدب والفلسفة والعلوم والسياسة، ومن بين هؤلاء الشخصيات: الفيلسوف والكاتب الشهير فولتير، والفيلسوف وعالم الاجتماع جان جاك روسو، والكاتب والشاعر الشهير فيكتور هوجو، والعالمة الحائزة على جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء ماري كوري والتي تعتبر أول إمراه تدفن في مقبرة العظماء، والكاتب الصحفي إميل زولا.

الأهمية الثقافية لمقبرة العظماء

الأهمية الثقافية لمقبرة العظماء

وتُعد مقبرة العظماء، رمزًا للفخر الوطني الفرنسي، حيث يكرم الشخصيات التي ساهمت في نهضة فرنسا وتقدمها في مختلف المجالات. 

وتمنح المقبرة، فرصة للتعرف على تاريخ فرنسا الثقافي والسياسي، وللاطلاع على الأعمال الفنية والنقوش التي تزين جدرانها.

"مقبرة العظماء" موقع جذب للسياحة في فرنسا 

وتجذب “البانثيون” العديد من السياح سنويًا، والذين يأتون لاستكشاف هذا المعلم التاريخي للتعرف على الشخصيات العظيمة المدفونة فيه. 

وتوفر الزيارات السياحية، جولات إرشادية، تشرح تاريخ مقبرة العظماء، وأهميتها، وتتيح للزوار الصعود إلى القبة للاستمتاع بإطلالة كاملة على مدينة باريس.

موقع جذب للسياحة في فرنسا 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search