الأحد، 08 سبتمبر 2024

08:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

41 مليار دولار خسائر التغيرات المناخية في النصف الأول من 2024

تغير المناخ - أرشيفية

تغير المناخ - أرشيفية

تسنيم جمال

A A

سلط مركز المعلومات ودعم  اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء عن التقرير الصادر عن مؤسسة «كريستن ايد» بعنوان «انهيار المناخ 2024 ستة أشهر من الفوضى المناخية»، والذي أشار إلى العديد من الأحداث المناخية المتطرفة التي ضربت مختلف البلاد في العالم وذلك خلال الـ6 أشهر الأخيرة التي مرت. 

وتسببت الأحداث المناخية المتطرفة، في أضرار بالغة وصلت قيمتها 41 مليار دولار أمريكي على الأقل، سجل العالم للشهر الثاني عشر على التوالي درجات حرارة قياسية وعالمية.

الفيضانات في البرازيل

تسببت أسوأ الفيضانات المسجلة في البرازيل خلال شهري أبريل ومايو للعام الحالي 2024 في مصرع 169 شخصًا على الأقل، بالإضافة إلى 56 شخص في عداد المفقودين، ونزوح 600 ألف شخص، وانتشرت حالات الوفيات الناجمة عن الأمراض المنقولة بالمياه بسبب الفيضانات، كما تشير التقديرات إلى أن الفيضانات ستخفض الناتج المحلي الإجمالي للبرازيل بمقدار 7 مليارات دولار أمريكي هذا العام.

الأمطار وموجات الحر في آسيا

وتسببت الأمطار الغزيرة في جنوب وغرب آسيا في خلال شهر أبريل لعام 2024 في مصرع 214 شخصًا على الأقل، وفي الإمارات العربية المتحدة، سقط ما يعادل أمطار عام كامل في دبي في غضون 24 ساعة فقط، وتبلغ الخسائر المؤمن عليها نحو 850 مليون دولار أمريكي، حيث زادت احتمالات هطول الأمطار في الإمارات العربية المتحدة وعمان بسبب تغير المناخ.

وتسببت موجات الحر القياسية في شرق وجنوب آسيا في مقتل ما لا يقل عن 1500 شخص في ميانمار، و13 في الهند، و61 شخصًا في تايلاند، و28 في بنجلاديش، وثلاثة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وأدت موجات الحر التي ضربت مختلف البلاد إلى ذبول المحاصيل، وإغلاق المدارس، وتفاقم الوضع بالنسبة للنازحين في بنجلاديش وفلسطين، بالإضافة إلى خفض نسبة المشاركة في أكبر انتخابات في العالم في الهند، ومن المتوقع أن تتسبب موجات الحر إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجماليـ وارتفاع التضخم.

الأمطار الغزيرة في شرق إفريقيا

وتسببت الأمطار الغزيرة في شرق إفريقيا خلال شهر مايو لعام 2024 في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات والذي تسبب في مصرع 559 شخصًا على الأقل، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 400 ألف شخص، وحدوث تضرر لـ 1.6 مليون شخص، كما تؤدي مياه الفيضانات إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه، وخسارة أكثر من 12 ألف رأس من الماشية، وتضرر إنتاج الغذاء بشدة، وغمرت المياه نحو 48 ألف فدان من الأراضي الزراعية في كينيا وحدها.

وأسفرت مستويات المياه التاريخية في بحيرة فيكتوريا أوغندا على فتح السدود، بالإضافة إلى تصريف مياه الفيضانات إلى جنوب السودان والذي يشهد العام الخامس على التوالي في الفيضانات والذي أدى إلى تفاقم الأوضاع بالنسبة لمليون نازح داخليا و60% من السكان الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.

تسببت أحدث الطقس الأخرى إلى حدوث حرائق والتي تم تقديرها بمليارات الدولارات وعشرات إلى مئات الوفيات في دول، ومن بينها الولايات المتحدة الأمريكية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وتشيلي، وتكون أعداد الوفيات أعلى في البلدان ذات الدخل المنخفض، بالإضافة إلى ارتفاع الضرر الاقتصادي في البلدان الأكثر ثراءً، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الخسائر المؤمن عليها أكثر قابلية للقياس.

التغيرات المناخية في مختلف الدول

وتكون البلدان الأكثر عرضة لتغيرات المناخ هي بلدان منخفضة الدخل، رغم أنها مسؤولة تاريخيًّا عن حرق كميات أقل من الوقود الأحفوري مقارنةً بالبلدان ذات الدخل المرتفع. وأنشأت الأمم المتحدة صندوقًا للخسائر والأضرار، والذي يهدف إلى تحفيز البلدان المتسببة في حرق كميات كبيرة من الوقود لأحفوري بشكل تراكمي، لدعم البلدان ذات الدخل المنخفض في التعامل مع آثار التغير المناخي.

صندوق الخسائر والأضرار

وأوضح التقرير في ختامه، أنه على الرغم من تحديد الأمم المتحدة مبلغ يتراوح ما بين 290-580 مليار دولار أمريكي، لصندوق الخسائر والأضرار وذلك بحلول عام 2030، فإنه لم يتم تقديم سوى 600 مليون دولار أمريكي حتى الآن، مما يؤكد على الحاجة الملحة لتفعيل صندوق الخسائر والأضرار؛ حيث تحتاج البلدان الغنية التي أحرقت الوقود الأحفوري لقرون إلى تكثيف تمويلها؛ لمساعدة العالم على التعامل مع الكوارث التي حدثت، وتلك التي لم تأتِ بعد.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.