الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نصائح تساعدك للاستعداد لصلاة قيام الليل وفضل العبادة في الثلث الأخير

قيام الليل وفضل العبادة في الثلث الأخير

قيام الليل وفضل العبادة في الثلث الأخير

الزهراء علام

A A

قيام الليل هو من الأعمال الجليلة التي يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، لذا يرغب الكثير من الناس في الاستعداد لقيام الليل من أجل أداء عبادة الثلث الأخير من الليل.

وفي السطور التالية نستعرض بعض النصائح التي تساعدك على الاستعداد لقيام الليل وجعله جزءًا من حياتك اليومية.

النوم المبكر

من الأمور التي تساعدك على قيام الليل هو النوم مبكرًا، فالنوم المبكر يمنحك الراحة الكافية للاستيقاظ في الثلث الأخير من الليل، لذا حاول تنظيم وقت نومك والاستيقاظ مبكرًا لتكون على أتم استعداد لصلاة قيام الليل.

الاستغفار قبل النوم

يساعد الاستغفار والتوبة قبل النوم في تهدئة النفس وتصفية الذهن من الهموم والمشاغل اليومية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب" (رواه أبو داود).

 أدعية الثلث الأخير من الليل

قراءة القرآن

تبعث قراءة القرآن قبل النوم في النفس الطمأنينة والسكينة، وتسهل عليك الاستيقاظ لقيام الليل. حاول قراءة بعض الآيات أو السور القصيرة التي تحبها والتي تعينك على الاستيقاظ.

الدعاء والتضرع إلى الله

 ادع الله أن يعينك على الاستيقاظ لقيام الليل، فالدعاء والتضرع إلى الله يمنحك القوة والعزيمة للقيام للصلاة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الدعاء هو العبادة" (رواه الترمذي).

مصحف

النوم على طهارة

النوم على وضوء من السنن التي تساعد في الاستيقاظ لقيام الليل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوؤك للصلاة" (رواه البخاري).

 فضل قيام الليل

قيام الليل له فضل عظيم، فهو وقت السكينة والهدوء حيث يخلو الإنسان بربه ويتقرب إليه بالدعاء والصلاة، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من النصوص التي تبين فضل قيام الليل وأجره العظيم. قال الله تعالى: {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَىٰ أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا} (الإسراء: 79)

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.