الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ملتقى الطلاب الوافدين ينظم لقاء حول مسابقة الأزهر للكاريكاتير والبورتريه

الملتقى الدائم للطلاب الوافدين

الملتقى الدائم للطلاب الوافدين

نشوى حسن

A A

نظم الملتقى الدائم للطلاب الوافدين، لقاءً لطالبات معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، بمقر مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب بالأزهر، حول مسابقة الأزهر العالمية لفن الكاريكاتير والبورتريه، المنعقد على هامش ملتقى الأزهر الدولي الثاني للكاريكاتير والبورتريه.

وتناول اللقاء شرحًا وافيًا لأهداف المسابقة، حيث وضح مسؤولو الملتقى أن المسابقة تدور عن تعزيز الثقافة الحقوقية للمرأة وتمكينها، واستعراض قرارات تمكين المرأة وتجسيدها برسائل فنية، وتناول دور المرأة وإنجازاتها في مختلف المجالات.

الملتقى الدائم للطلاب الوافدين

كما أشار مسؤولو ملتقى الأزهر للكاريكاتير إلى أنه سيتم تنظيم ورش للطلاب والطالبات الوافدين بالأزهر الشريف، وسيتم اختيارهم بناءً على اختبارات القبول، وستتضمن الورش عددًا من المحاضرات تدور حول تاريخ الكاريكاتير ورموزه والشخصيات النسائية البارزة في التاريخ الإنساني وهن الدكتورة سميرة موسى، وهدى شعراوي، ومي زيادة، ونازك الملائكة.

وفي سياق متصل، قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشار شيخ الأزهر لشئون الوافدين، إن الفن وسيلة تهدف إلى تحقيق نهضة المجتمعات، من خلال تعبيرها عن منظومة القيم بشكل جمالي، لهذا عزز الإسلام دور الفن الهادف في بناء المجتمعات، فاختلط الفن بكل شيء بدءًا من العمارة، مرورًا بأنواع الفنون التي ترقي الحس والوجدان، موضحة أن المجتمعات الأكثر رقيًا هي تلك المجتمعات التي تعبر عن قيمها في قوالب جمالية كنوع من الإيمان بتلك القيم.

جاء ذلك خلال كلمتها أثناء إطلاق النسخة الثانية من مسابقة الأزهر العالمية لفن الكاريكاتير تحت عنوان "تمكين المرأة" مما يعد تعبيرًا عن مكانتها في الإسلام وتعظيمه لدورها في المجتمعات، مؤكدة أن المسابقة تعد تفاعلًا حقيقيا من قبل الأزهر الشريف مع قضايا الواقع والتي على رأسها الآن القضايا المتعلقة بدور المرأة، وهي رسالة للعالم. وأشارت «الصعيدي» إلى أن الأزهر من أولى المؤسسات الداعمة لحقوق المرأة ودورها في المجتمع.

search