الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الرسالة وفجر الإسلام، أعمال دينية عن الرسول احتفالًا بالعام الهجري الجديد

فيلم الرسالة

فيلم الرسالة

لينا غالي

A A

تناولت السينما المصرية العديد من الأعمال السينمائية عن هجرة الرسول (ﷺ) من مكة إلى المدينة المنورة، تزامنًا مع احتفاليات الأمة الإسلامية بالعام الهجري الجديد 1446ه.

ويعتبر بداية العام الهجري الجديد، من الأيام المليئة بالروحانيات والبهجة، بهذا اليوم العظيم، وخلال السطور التالية نكشف أبرز الأفلام التي تناولت أحداث عن هجرة الرسول:

فيلم الرسالة

تم إنتاج الفيلم في عام 1977، والذي يناقش بداية ميلاد الإسلام، ومعاناة المسلمين من كفار قريش، وتعرضهم لتعذيب والاضطهاد الشديد وقتها.

ويشارك في فيلم الرسالة كلا من عبدالله وحمدي غيث، إضافة إلى محمد العربي، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبدالغفور، محمد توفيق، محمد وفيق.

فيلم هجرة الرسول 

فيلم سينمائي تدور أحداثه في الفترة عن حياة العرب في مكة في العصر الجاهلي وظهور الدعوة الإسلامية، وتم إنتاجه في عام 1964م، من بطولة ماجدة وإيهاب نافع و هدى عيسى ومحمد أباظة، ومن إنتاج أفلام الشرق الجديد.

فيلم الشيماء

ويتناول فيلم «الشيماء»  عن شقيقة الرسول (ﷺ ) التي تعيش في بني سعد، وتؤمن بدعوته، يكشف الفيلم عن كره وحقد زوجها لـ محمد، وهو من إنتاج عام 1972، الفيلم من بطولة سميرة أحمد وأحمد مظهر وتوفيق الدقن وأمينة رزق ومحسن سرحان وحسن البارودي وغسان مطر.

فيلم فجر الإسلام

ويعتبر فيلم «فجر الإسلام» من الأفلام التاريخية والدينية الهامة في السينما المصرية، والتي تدور أحداثه عن ما كان عليه الناس في الجاهلية من انحلال خلقي، وسيطرة للخرافات، وظهور الدين الإسلامي، ويعرض صراع بين الجيلين الجديد والقديم، الجيل الذي يتطلع للنهوض بالحق والجيل الذي يتمسك بالقديم الباطل.

فيلم ظهور الإسلام 

ويعرض الفيلم حياة أهل شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، من عبادة أصنام، وانتشار للجهل والفساد، وشارك في الفيلم «ظهور الإسلام» أحمد مظهر وسعد أردش وتوفيق الدقن وعبد الحفيظ التطاوي.

مسلسل محمد رسول الله

تناول العمل عن سيدنا إبراهيم ونشأته في أرض كنعان وأحداث تأمله في الكون للوصول للحقيقة الثابتة بوجود الله، وسخريته من الأصنام، وزواجه من السيدة سارة والسيدة هاجر وإنجاب سيدنا إسماعيل وحلمه بذبحه، وبناء الكعبة وغيرها من الأحداث التي وقعت.
وشارك في المسلسل كوكبة من نجوم الفن، وهم كريمة مختار وشكري سرحان وبدر الدين جمجوم وتوفيق الدقن ومحمود المليجي وسناء مظهر وعبد الله غيث.


تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search