السبت، 05 أكتوبر 2024

09:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«بوسيدون» ابتكار روسي يحقق طفرة عسكرية، لماذا يسبب رعبا لأمريكا؟

الغواصة بوسيدون

الغواصة بوسيدون

مارسيل أيمن

A A

تعتبر الغواصة «بوسيدون» بدون قائد تحت الماء، واحدة من أبرز وأقوى الابتكارات العسكرية التي طورتها روسيا خلال العقود الأخيرة، إذ تثير هذه الطائرة بدون طيار تحت الماء قلقاً كبيراً بين خبراء المخابرات والعسكريين الأمريكيين.

ويمكن إرجاع الاهتمام الكبير من الولايات المتحدة بهذه الغواصة إلى الخصائص التقنية الفريدة لهذا السلاح، بالإضافة إلى السيناريوهات المحتملة لاستخدامه.

 

 «بوسيدون» تتميز بقدرتها على حمل رأس حربي نووي

تعمل الغواصة بدون قائد بالطاقة النووية تحت الماء، وتتميز بقدرتها على حمل رأس حربي نووي تتضمن خصائصها التقنية الفريدة نطاقًا كبيرًا واستقلالية عالية.

تستطيع الغواصة بوسيدون بفضل مفاعلها النووي، الإبحار لمسافات طويلة عبر القارات والبقاء تحت الماء لعدة أشهر دون الحاجة إلى الصعود إلى السطح لإعادة التزود بالوقود أو الصيانة.

تتمتع الغواصة بوسيدون وفقًا لموقع «Avia.Pro» الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية، بسرعة عالية وقدرة على الغوص إلى أعماق تصل إلى كيلومتر واحد، مما يجعلها تعد من الأنظمة الحديثة التي تتفوق على الأنظمة المضادة للغواصات. 

يبلغ قوة الرأس الحربي لبوسيدون حوالي 100 ميجا طن، مما يتيح لها توجيه ضربات قوية تستهدف البنية التحتية الساحلية للعدو، بما في ذلك الموانئ الرئيسية والقواعد البحرية.

الغاية الرئيسية من تطوير الغواصة بوسيدون

تكمن الغاية الرئيسية من تطوير ونشر الغواصة بوسيدون بدون قائد هي إنشاء عنصر جديد للردع النووي، الذي يمكنه تحقيق أضرار غير قابلة للقبول للعدو، وتم تصميم هذا السلاح للضربات الانتقامية وله العديد من المزايا الاستراتيجية.

تعد الغواصة بوسيدون من الصعب جدًا اكتشافها وتدميرها، بفضل خصائصه التقنية المتقدمة، كما تستطيع العمل على أعماق كبيرة وبسرعة عالية، مما يسهل عليها تجنب أنظمة الدفاع الحديثة المضادة للغواصات.

ويمكن استخدام الغواصة بوسيدون لضرب مجموعة متنوعة من الأهداف، بما في ذلك القواعد البحرية والموانئ والمدن الساحلية والبنية التحتية الحيوية، مما يجعلها أداة عالمية لتنفيذ المهام الاستراتيجية.

ويعد وجود مثل هذه الأسلحة يمتلك تأثيرًا نفسيًا قويًا على الخصوم المحتملين، مما يجبرهم على مراجعة إمكانية توجيه ضربة انتقامية مدمرة ضمن خططهم الاستراتيجية.

 

موقف الولايات المتحدة من بوسيدون

يهتم مسؤولو المخابرات والخبراء العسكريون الأمريكيون اهتمامًا خاصًا بالغواصة بوسيدون بدون قائد تحت الماء إذ تسبب ظهور تهديد جديد للأمن القومي الأمريكي في تركيز مكثف على الغواصة بوسيدون. 

تمثل هذه الغواصة ذاتية الحركة نوعًا جديدًا تمامًا من التهديدات التي لم تواجهها الولايات المتحدة من قبل بفضل استقلاليتها العالية وقدرتها على التخفي، تصبح هدفًا صعبًا لأنظمة الحرب التقليدية المضادة للغواصات.

تُعَد الغواصة بوسيدون بدون قائد تحت الماء واحدة من أكثر الأسلحة ابتكارًا وقوة التي تم تطويرها في روسيا، حيث تتمتع بخصائص تقنية فريدة وأهمية استراتيجية كبيرة في العقيدة العسكرية الحديثة للبلاد.

ويراقب خبراء المخابرات والجيش الأمريكيون عن كثب تطور ونشر الغواصة بوسيدون، ويفهمون جيدًا إمكانياتها والتهديدات التي تشكلها للأمن القومي الأمريكي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search