الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مرحلة حرجة، طبيب يوضح تأثير التوتر النفسي على طلاب الثانوية العامة

طلاب الثانوية العامة_ تصويرة نيرة أيمن

طلاب الثانوية العامة_ تصويرة نيرة أيمن

مصعب فرج

A A

قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي، إن الثانوية العامة تمثل مرحلة حرجة ومفترق طرق في حياة الطلاب، حيث يتحدد مصيرهم الأكاديمي والمهني بناءًا على نتائجها.

التأثير النفسي والتوتر

وأوضح «حتة»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن التوتر النفسي الذي يعاني منه طالب الثانوية العامة عند اقتراب موعد الامتحانات يمكن أن يؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحته العامة، مضيفاً أن التوتر يجعل الطالب يعيش حياة غير صحية، حيث يعاني من اضطرابات في النوم والأكل، ويعتمد بشكل مفرط على المنبهات مثل القهوة، هذه العادات تؤدي إلى إجهاد الجسم والدخول في حالة عصبية متواصلة.

الأعراض الجسدية

وأشار إلى أن التوتر الشديد قد يسبب تشنجات وآلامًا في المعدة لدى الطلاب، مؤكدًا أن هذه الأعراض غالبًا ما تكون نفسية المنشأ، وأوضح أن الأعراض تشمل أيضًا الشعور بالدوار والصداع، وكل ذلك نتيجة للضغط النفسي الكبير الذي يتعرض له الطلاب في هذه الفترة الحرجة.

النصائح الوقائية

أكد الدكتور شريف حتة على أهمية النوم الجيد وتناول الطعام الصحي للطلاب خلال فترة الامتحانات. وشدد على ضرورة تناول كميات كافية من الخضروات وشرب المياه بكثرة للحفاظ على توازن الجسم وصحته العامة.

حالات الإغماء والتشنجات

كما أشار الدكتور إلى أن العديد من طلاب الثانوية العامة تعرضوا لحالات إغماء وتشنجات عصبية خلال أداء بعض الامتحانات، موضحًا أن السبب الرئيسي لهذه الحالات هو الإجهاد الحراري وارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب التوتر النفسي الشديد، وأكد على أهمية توفير بيئة مريحة ومناسبة للطلاب لتقليل هذه المخاطر والحفاظ على صحتهم.

ودعا الدكتور شريف حتة، إلى ضرورة تقديم الدعم النفسي والمعنوي لطلاب الثانوية العامة، وتوفير الظروف الملائمة لهم خلال فترة الامتحانات، مشددًا على أهمية التوعية بأهمية الصحة النفسية والجسدية للطلاب في هذه المرحلة الحرجة من حياتهم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.