السبت، 13 يوليو 2024

11:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الاستثمار وزيادة الطلب، خبراء يكشفون أسباب تذبذب أسعار الدولار بالبنوك (خاص)

الدولار

الدولار

شيماء حتحوت

شهد سعر الدولار، خلال الأسبوع الماضي حالة تذبذب في الأسعار، بين الانخفاض والارتفاع، بسبب الحالة الاقتصادية للدولة وسعيها في توفير العملة الصعبة لرفع قيمة الجنيه المصري، أمام العملات الأجنبية، مع تدشين مشاريع استثمارية، واستغلال تحويلات المصريين بالخارج للتأثير على سعر الأخضر، وذلك بالتزامن مع الأوضاع الجيوسياسية، التي تمر بها البلاد. 

قال السيد خضر، الخبير الاقتصادي، تعد تحويلات المصريين بالخارج، من المصادر الأساسية التي تعتمد عليها الحكومة المصرية، ضمن المصادر الرئيسية لتوفير النقد الأجنبي، إلى جانب قناة السويس والإيرادات السياحية والصادرات المصرية لتوفير العملة الصعبة. 

وأضاف «خضر» في تصريح لـ«الجمهور»، أن التحويلات خلال الفترة المقبلة تزداد مع التشكيل الوزاري الجديد، لأن الحكومة المصرية تركز على انتعاشة الاقتصاد خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد مشروع راس الحكمة ومؤتمر الاستثمار الأوروبي المصري وضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية وأيضا بذلك يكون توفير العملة الصعبة سهل، والعمل على خفض سعرها، وارتفاع قيمة الجنيه. 

أسباب ارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه  80 قرشاً 

وفي ذات السياق، كشف الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي، أسباب ارتفاع أسعار الدولار  مقابل الجنيه المصري بمعدل 80 قرشا خلال الأسبوع الماضي، مضيفاً، أن زيادة الطلب على الدولار زاد من سعره، بالتزامن مع إجازة عيد الأضحى وقرب نهاية العام المالي  الجاري. 

وأشار عبد المنعم السيد، في تصريح لـ«الجمهور»، إلى أن السوق السوداء لا وجود لها حاليا، ولن يحدث أي زيادة للدولار مرة ثانية بشكل نهائي.

ولفت عبد المنعم، أن الحكومة لن تسمح بعودة السوق السوداء مرة أخرى، موضحًا أن اشتعال الحرب على غزة والأوضاع الجيوسياسية وحركة الملاحة في البحر الأحمر، أثر على موارد قناة السويس، وسيؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع في جميع الدول، كما أن المواطن لابد أن ينتبه لكل ما يحدث حولنا والاستهداف المتعمد للاقتصاد العالمي واقتصاد الشرق الأوسط تحديداً.  

وأشار خبراء الاقتصاد إلى أن تحليل حركة الأسعار جاء على النحو الآتي:
شهدت الأسعار استقرارًا نسبيًا خلال الأسبوع مع وجود تغيرات طفيفة في حدود قروش قليلة، حيث يرجع ذلك الاستقرار إلى عدة عوامل، أهمها:

  • -الحذر من قبل البنك المركزي المصري، حيث تدخل البنك في بعض الأحيان لبيع الدولار في السوق بهدف التحكم في سعره.
  • -ترقب المستثمرين، ينتظر المستثمرون معرفة نتائج اجتماع البنك المركزي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة، مما قد يؤثر على سعر الدولار عالميًا وبالتالي على سعره في مصر.
  • -انخفاض الطلب على الدولار، ذلك مع اقتراب موسم الذروة السياحية، ينخفض الطلب على الدولار من قبل المصريين الذين يسافرون إلى الخارج لقضاء العطلات.
    توقعات الأسعار المستقبلية
    وأكد خبراء الاقتصاد، أنه من الصعب التنبؤ بدقة حركة سعر الدولار في المستقبل القريب، خاصة مع وجود العديد من العوامل المؤثرة.
    رجح بعض الخبراء، أن يستمر الاستقرار النسبي في سعر الدولار خلال الفترة القادمة، بينما يرى آخرون أنّه قد يرتفع قليلاً مع رفع البنك المركزي الأمريكي لأسعار الفائدة.

 استقر سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 6 يوليو  الجاري، قبل ساعات من عودة العمل بالبنوك، وسجل سعره في البنك المركزي نحو 47.95 جنيه للشراء، و48.09 جنيه للبيع.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.