الإثنين، 09 سبتمبر 2024

03:33 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

طبيب فلسطيني يتحدث عن الأزمة الصحية في قطاع غزة: «تجربة شخصية»

النظام الصحي في غزة - أرشيفية

النظام الصحي في غزة - أرشيفية

وداد العربي

A A

وصف الدكتور عبد اللطيف الحاج، الوكيل المساعد لوزارة الصحة الفلسطينية، الأوضاع المأساوية التي يمر بها النظام الصحي في غزة نتيجة القصف الإسرائيلي المتواصل. 

الحاج: النظام الصحي في غزة يعاني من انهيار شبه كامل

وأشار الحاج، إلى أن النظام الصحي يعاني من انهيار شبه كامل، حيث تعمل المستشفيات بنسبة 35% فقط، في ظل العدوان المستمر على القطاع.

مأساة شخصية وسط الدمار

وفي حديثه إلى صحيفة «جمهوريت» التركية، كشف الحاج عن تجربة مؤلمة تعرض لها شخصيًا عندما تم قصف منزله، مما أدى إلى مقتل جميع أفراد أسرته الذين كانوا يسكنون معه والبالغ عددهم 58 شخصًا، باستثناء حفيديه.

تدمير ممنهج للمستشفيات

وصرح الدكتور عبد اللطيف الحاج، الوكيل المساعد لوزارة الصحة الفلسطينية، بعد مغادرته إلى أنقرة إثر الهجوم على منزله، بأن إسرائيل تستهدف نظام الرعاية الصحية في غزة بشكل منهجي، موضحًا أن المستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية يتعرضون لهجمات متعمدة، مشيرًا إلى أن هناك حوالي 82 ألف جريح في غزة، ما يفاقم من معاناة القطاع الصحي المتضرر.

قصف المستشفيات ودفن الجرحى

وتحدث الحاج عن قصف المستشفيات قائلًا: «إنهم يقتلون الناس في الداخل بالقنابل ثم يهدمونها بالجرافات والدبابات، ويحولونها إلى مقابر جماعية». 

وأكد الوكيل المساعد لوزارة الصحة الفلسطينية، أن البنية التحتية للرعاية الصحية مدمرة بشكل كبير، مما يجعل الحصول على الرعاية الصحية أمرًا شبه مستحيل.

تفشي الأمراض في ظل الظروف الصعبة

وأوضح الحاج، أن تدمير البنية التحتية وانقطاع المياه والكهرباء ونقص الوقود أدى إلى انتشار الأمراض المعدية بسرعة كبيرة في غزة، مثل أمراض الجهاز التنفسي، والإسهال، وأمراض الكبد.

نداء فلسطيني للدعم الدولي

ووجه الدكتور عبد اللطيف الحاج، رسالة إلى الشعب والحكومة التركية، داعيًا إلى دعم غزة بعد وقف إطلاق النار المتوقع، معربًا عن أمله في تقديم الدعم عبر إرسال الأطباء والمستشفيات الميدانية للمساعدة في تعافي النظام الصحي المدمّر.

جهود وقف إطلاق النار

وبدأت الجهود الرامية إلى وقف إطلاق النار في غزة تكتسب زخمًا بعد تقديم حماس اقتراحًا لشروط اتفاق محتمل. وأعلنت إسرائيل استعدادها لاستئناف المفاوضات المتوقفة، فيما التقى ديفيد بارنياع، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلية «الموساد»، برئيس الوزراء القطري في الدوحة لبحث اتفاق تبادل الرهائن ووقف إطلاق النار في القطاع.

حصيلة العدوان وآخر التطورات

وأعلنت السلطات الصحية في غزة اليوم، السبت، عن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 38,098 شهيدًا و87,705 إصابات منذ بداية الهجوم في السابع من أكتوبر الماضي. 

وأفادت بأن الاحتلال ارتكب ثلاث مجازر ضد العائلات في الـ 24 ساعة الماضية، مما أسفر عن استشهاد 29 شخصًا وإصابة 100 آخرين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.