السبت، 05 أكتوبر 2024

09:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ذكرى تأسيس القاهرة تتوافق مع بداية العام الهجري وبناء الجامع الأزهر

القاهرة

القاهرة

محمد الأزهري

A A

تعيش مصر أجواء أعياد دينية ووطنية متعددة، فبعد انتهاء الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، منتصف يونيو، نعيش الآن ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، والتي توافق اليوم احتفال محافظة القاهرة بعيدها القومي، والذى يوافق ذكرى مرور 1055 عامًا على تأسيسها علي يد القائد جوهر الصقلي عام 969م في عهد الخليفة المعز لدين الله الفاطمي. 

مصر تحتفل بالعام الهجري الجديد 1446 ه

وتحتفل مصر اليوم، بالعام الهجري الجديد 1446هــ اليوم السبت 6 يوليو 2024م عقب صلاة المغرب من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها)، وهو الاحتفال الذي تقيمه وزارة الأوقاف المصرية، ويحضره القيادات الدينية والوطنية، ويلقي كلمة الاحتفال الوزير الجديد الدكتور أسامة الأزهري.

تاريخ القاهرة

وسميت محافظة القاهرة، قديمًا بالقطائع، والفسطاط، كما عرفت بالمنصورية، وتحول اسمها إلى القاهرة بعد أن فتحها القائد جوهر الصقلي بأمر من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله  في 6 يوليو عام 969م.

أقدم مدن الحضارة بالعالم

وتُعد القاهرة، من أقدم مدن العالم الشاهدة على حضارات عدة مرت بها وتضم آثارًا فرعونية ورومانية وبيزنطية وقبطية وإسلامية جعلتها مقصدًا عالميًا للسياحة والثقافة والفنون ومركز التقاء للأعمال والاستثمار والتجارة والعلوم، وتسمى بمدينة الألف مئذنة لكثرة مساجدها.

الجامع الأزهر وارتباطه بتاريخ القاهرة

ويُعد الجامع الأزهر هو أهم مساجد مصر على الإطلاق، وأحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام، وكذلك فهو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي، وجزء من مؤسسة الأزهر الشريف، ويعود تاريخ بنائه إلى بداية عهد الدولة الفاطمية في مصر، وشرع في تأسيس القاهرة قام بإنشاء القصر الكبير وأعده لنزول الخليفة المعز لدين الله، وفي أثناء ذلك بدأ في إنشاء الجامع الأزهر ليصلي فيه الخليفة، وليكون مسجدًا جامعًا للمدينة حديثة النشأة أسوة بجامع عمرو في الفسطاط وجامع ابن طولون في القطائع، وأعد وقتها ليكون معهدًا تعليميًا.

ويعتبر الجامع الأزهر، هو ثان أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين، ورغم أن جامع عمرو بن العاص في الفسطاط سبقه في وظيفة التدريس، حيث كانت تعقد فيه حلقات الدرس تطوعًا وتبرعًا، إلا أن الجامع الأزهر يُعد الأول في مصر في تأدية دور المدارس والمعاهد النظامية، فكانت دروسه تعطى بتكليف من الدولة ويؤجر عليها العلماء والمدرسين.

وألقي أول درس فيه في صفر سنة 365هـ/975م على يد علي بن النعمان القاضي في فقه الشيعة، وفي سنة 378هـ/988م قررت مرتبات لفقهاء الجامع، وأعدت دارًا لسكناهم بجواره وكانت عدتهم خمسة وثلاثين رجلًا.

جوهر الصقلي أسس القاهرة والجامع الأزهر

وتأسست مدينة القاهرة على يد جوهر الصقلي، وهو قائد فاطمي رومي من أصل يوناني من جزيرة صقلية، وأطلق عليها اسم المنصورية، وأُعِدَّت المنصورية لتكون مقراً للخلافة الفاطمية المتواجدة في تونس، وقد استخدم المسجد لأول مرة في عام 972، وسُمّي في البداية بجامع المنصورية، وقد كانت تسمية المسجد باسم المدينة التي يتواجد بها ممارسة شائعة في ذلك الوقت، ومع دخول الخليفة المعز لدين الله لمصر قام بتسمية المدينة بالقاهرة، وهكذا أصبح اسم المسجد جامع قاهرة، حسب أول نسخة من المصادر العربية التاريخية.

ذكرى ثورة 30 يونيو

وأكد دكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أن احتفال محافظة القاهرة بعيدها القومي يأتي متزامنًا مع احتفال الدولة بذكرى ثورة 30 يونيو، والتي كانت سببًا في القيام بأكبر حركة بناء وتنمية شهدتها الدولة على كافة الأصعدة تضافرت فيها جهود الشعب مع قيادته السياسية الحكيمة. 


وأكد محافظ القاهرة، أن العاصمة هي أكثر المدن التي حظيت بجنى ثمار ثورة 30 يونيو، حيث شهدت السنوات العشر الماضية تطوير القاهرة وإنشاء شبكة طرق ومحاور جديدة بها، والاهتمام بتطوير القاهرة الخديوية والتاريخية، والقضاء على العشوائيات بإنشاء تجمعات سكنية حضارية متكاملة الخدمات كانت سببًا في تغيير حياة آلاف الأسر ومنح أطفالهم حياة كريمة جديدة.
 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search