الأحد، 08 سبتمبر 2024

06:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زيادات جديدة في أسعار الذهب، بعد ارتفاعه بختام تداولات الأسبوع الماضي

الذهب - أرشيفية

الذهب - أرشيفية

إسلام التمساح

A A

ارتفعت أسعار أوقية الذهب العالمي بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، لتسجل أعلى مستوى لها منذ 6 أسابيع، وذلك في ظل تراجع مستويات الدولار الأمريكي، وتزايد التوقعات بشأن خفض أسعار الفائدة الأمريكية في وقت مبكر بعد بيانات قطاع العمالة الأمريكي التي أظهرت تباطؤ في القطاع.

أوقية الذهب ترتفع بنسبة 2.8% للمرة الأولى منذ أبريل

وشهد سعر أوقية الذهب العالمي، ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.8%، وهو أعلى ارتفاع أسبوعي منذ الأسبوع الأول في شهر أبريل الماضي، ليسجل أعلى مستوى له منذ 6 أسابيع عند 2392 دولارًا للأوقية، لتغلق تداولات الأسبوع عند 2391 دولارًا للأوقية.

وخلال تداولات أمس وحده، ارتفع الذهب بنسبة 1.5% ليحقق المستهدفات عند 2380 دولارًا للأوقية قبل أن يستكمل ارتفاعه مقتربًا من مستوى 2400 دولار للأوقية.

تراجع الوظائف الأمريكية بسبب سوق العمل

ويأتي هذا بعد بيانات الوظائف الأمريكية الرئيسية التي أظهرت تراجع سوق العمل، مما رفع التوقعات حول خفض سعر الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. 

وارتفعت أعداد الوظائف الأمريكية الجديدة في شهر يونيو بأعلى من التوقعات، ولذلك تم تعديل قراءة كلا من شهري أبريل ومايو بالخفض، مما يدل على التباطؤ الذي يشهده قطاع العمالة حاليًا.


وفي أعقاب بيانات تقرير الوظائف، عكست أسعار العقود الآجلة لأسعار الفائدة الأمريكية استمرار ثقة السوق في خفض أسعار الفائدة في سبتمبر بنسبة احتمال 72%، فيما يضع المتداولون أيضًا في الاعتبار احتمالية متزايدة لخفض أسعار الفائدة للمرة الثانية في ديسمبر.

وقلل انخفاض أسعار الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدًا، وبالتالي ساعد هذا على الارتفاع بشكل كبير لأسعار الذهب خلال تداولات الأمس، ليصل بالسعر إلى أعلى مستوياته منذ 6 أسابيع.

تراجع الدولار الأمريكي لأدنى مستوي له في 3 أسابيع

ومن جهة أخرى، تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في 3 أسابيع، ليسجل انخفاض خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1% بعد أن سجل 7 جلسات متتالية من الهبوط، الأمر الذي ساهم في دفع أسعار الذهب إلى الارتفاع في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

وخلال الأسبوع الماضي، صدرت بيانات وظائف القطاع الخاص الأمريكي عن شهر يونيو لتظهر تراجع أعداد الوظائف الجديدة بأقل من التوقعات والقراءة السابقة، هذا بالإضافة إلى بيانات أعداد طلبات إعانات البطالة الأمريكية التي ظهرت بارتفاع بأعلى من القراءة السابقة.

وانخفض مقياس نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أدنى مستوى له منذ أربع سنوات في يونيو وسط انخفاض حاد في الطلبيات، مما قد يشير إلى فقدان الزخم في الاقتصاد في نهاية الربع الثاني، كما صدر محضر اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، حيث اعترف أعضاء البنك بأن الاقتصاد الأمريكي يبدو أنه يتباطأ وأن ضغوط الأسعار تتضاءل، لكنهم ما زالوا ينصحون باتباع نهج الانتظار والترقب قبل الالتزام بتخفيضات أسعار الفائدة.


وأظهر محضر اجتماع الفيدرالي، أن الأعضاء لم يتوقعوا أنه سيكون من المناسب خفض أسعار الفائدة حتى ظهور معلومات إضافية لمنحهم ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدف البنك عند 2٪.
وستوفر بيانات التضخم الأسبوع المقبل، لرئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، الفرصة لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأخيرة بما في ذلك سوق العمل يوم الجمعة والتي تُعد دلائل مستمرة على تباطؤ الاقتصاد، وبالتالي سينعكس هذا على استدامة تراجع التضخم الأمريكي والذي قد يظهر من خلال بيانات التضخم.
 

مجلس الذهب العالمي: البنوك العالمية سجلت شراء 10 أطنان في مايو

ومن جهة أخرى أعلن مجلس الذهب العالمي، أن البنوك المركزية العالمية قد سجلت صافي شراء بمقدار 10 أطنان من الذهب في مايو عبر صندوق النقد الدولي ومصادر البيانات العامة الأخرى، حيث قادت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة معاملات شهر مايو.

وكان البنك الوطني البولندي أكبر مشتري للذهب خلال الشهر (10 طن)، يليه البنك المركزي التركي والبنك المركزي الهندي.

وتستمر قوة شراء البنوك المركزية في عام 2024، على الرغم من انخفاض إجمالي المشتريات والمبيعات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تعتبر بنوك الأسواق الناشئة القوة الدافعة الرئيسية لكل من عمليات الشراء والبيع. 


ويتوقع مجلس الذهب العالمي أن يظل طلب البنوك المركزية العالمية أعلى من الاتجاه المتوسط هذا العام، وفي حين أن إجمالي المشتريات المبلغ عنها قد يكون أقل من العام الماضي، إلا أن إجمالي المبيعات تباطىء أيضًا.

أسعار الذهب في مصر 

وارتفع سعر الذهب المحلي خلال الأسبوع الماضي لينهي فترة تذبذب استمرت لفترة طويلة، حيث وجد الدعم من ارتفاع سعر اوقية الذهب العالمي في الوقت الذي استقرت فيه باقي عوامل التسعير الأخرى للسوق المحلي.

وافتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا، تداولات اليوم السبت، عند مستوى 3225 جنيه للجرام ليتداول وقت كتابة التقرير عند نفس المستوى، بينما قد ارتفع يوم أمس بمقدار 35 جنيه ليغلق عند المستوى 3220 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3185 جنيه للجرام.

وخلال الأسبوع الماضي ارتفع سعر الذهب بنسبة 2.2% ليربح 70 جنيه، حيث افتتح تداولات الأسبوع الماضي عند 3150 جنيه للجرام وأغلق عند المستوى 3220 جنيه للجرام.

وجاء ارتفاع سعر الذهب المحلي مدعومًا بشكل أساسي بارتفاع سعر أوقية الذهب العالمي، وذلك في ظل استقرار تحركات سعر الصرف في البنوك الرسمية سواء في الصعود أو الهبوط، بينما يبقى الطلب المحلي على الذهب ضعيف، وبالتالي يتفاعل سعر الذهب المحلي مع السعر العالمي.


وأظهرت بيانات خلال الأسبوع الماضي، تزايدت صادرات مصر من الذهب والمجوهرات خلال أول 5 أشهر من عام 2024 بنسبة 142% عن نفس الفترة من العام الماضي، ليصل حجم الصادرات إلى 1.046 مليار دولار، ويرجع هذا إلى ارتفاع سعر الذهب المحلي والعالمي بالإضافة إلى تزايد الإقبال على التصدير خلال الأشهر الأخيرة.


يذكر ان انتهاء مبادرة الإعفاء الجمركي على الذهب الوارد مع العائدين من الخارج لم تؤثر بشكل كبير في سوق الذهب وذلك بسبب ضعف الطلب المحلي، فبالرغم من محدودية المعروض بعد انتهاء المبادرة إلا أن ضعف الطلب لم يسبب ضغط على مستويات الأسعار.

هذا وتستمر عمليات تصدير الذهب بسبب بحث التجار عن وسيلة لتعويض غياب الطلب المحلي، وهو ما يجعل سعر الذهب المحلي مستقر خلال الفترة الحالية ومناسب لتحركات سعر الذهب العالمي، بعد قيام البنك المركزي المصري بتحرير سعر الصرف، والذي ساعد على اختفاء السوق الموازي وانتهاء المضاربات في سعر الذهب المحلي، وبالتالي تراجع الطلب المحلي على الذهب بشكل كبير مما نتج عن هذا اتجاه التجار إلى تصدير الذهب لتعويض غياب الطلب المحلي.

وشهد الأسبوع الماضي، صدور تقارير تفيد ارتفاع مؤشر مديري المشتريات للقطاع الخاص المصري الغير نفطي إلى المستوى 49.9 نقطة في شهر يونيو مسجلًا أعلى مستوى منذ 3 سنوات مقارنة مع 49.6 نقطة في مايو، ليقترب القطاع من تحقيق النمو حيث يعد المستوى 50 نقطة هو الحد الفاصل بين النمو والانكماش في هذا المؤشر.
 

الجدير بالذكر أن بنك أوف أمريكا قد توقع ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار على المدى القريب، ليرى البنك أنه قريب من قيمته العادلة، خاصة أن العملة المصرية تمتعت بأداء جيد من تحرير سعر الصرف في الربع الأول من العام الجاري، بالإضافة إلى عملة رفع الفائدة بشكل كبير من قبل البنك المركزي المصري، والذي من المتوقع أن يستمر تأثيره الإيجابي على العملة خلال الأشهر القادمة.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

وسجل سعر أوقية الذهب العالمي ارتفاع خلال تداولات الأسبوع الماضي لتصل إلى أعلى مستوى في 6 أسابيع، وذلك على حساب تزايد التوقعات أن البنك الفيدرالي سيلجأ إلى خفض الفائدة في وقت مبكر بعد ضعف بيانات قطاع العمالة الأمريكي مما يدل على تباطؤ النمو الأمريكي وبالتالي تراجع التضخم.

وارتفع سعر الذهب المحلي يوم أمس بشكل ملحوظ ليخرج من منطقة التداول العرضية التي سيطرت على تحركاته لأسابيع، حيث وجد الدعم من ارتفاع سعر أوقية الذهب العالمي بشكل كبير خلال تداولات الأمس في ظل استقرار عوامل التسعير المحلية الأخرى المتمثلة في سعر صرف الدولار والطلب المحلي على الذهب.

وارتفع سعر أوقية الذهب المحلي لتتخطى المستهدف عند 2380 دولار للأوقية وتغلق تداولات الأسبوع فوق المستوى 2390 دولار للأوقية وتقترب من المستوى 2400 دولار للأوقية ، والذي في حال اختراقه يفتح الباب للوصول إلى آخر قمة سعرية تاريخية سجلها الذهب عند 2450 دولار للأوقية .

السعر المحلي

واستطاع سعر الذهب المحلي عيار 21 أن يخترق المستوى 3170 جنيه للجرام والاستقرار فوقه، ليستكمل الارتفاع سريعاً ويتخطى المستوى 3200 جنيه للجرام ليتداول حالياً فوق المستوى 3220 جنيه للجرام، بينما يضع المستهدف حالياً عند 3250 جنيه للجرام.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية