الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«حلقة البعث» و«أربعين الميت»، عادات فرعونية يمارسها المصريون حتى الآن

عادات الفراعنة، أرشيفية

عادات الفراعنة، أرشيفية

أسماء أبو شادي

A A

منذ آلاف السنين والعادات المصرية القديمة، ما زالت مستمرة حتي يومنا هذا، ويتوارثها المصريين جيلاً بعد جيل، فالحضارة المصرية القديمة تزخر بتقاليد ينفرد بها المصريين عن العالم كله.

كشف الدكتور مجدي شاكر، خبير الآثار بوزارة السياحة والآثار، في تصريح خاص لـ«الجمهور» ، أبرز تلك العادات والتقاليد الموروثة على النحو الآتي: 

ـ خاتم الزواج

يعتبر القدماء المصريين، هم أول من استخدموا خاتم الزواج بشكله الدائري، لأن ذلك ينعكس على اتحاد الرجل والمرأة، بسبب كونه حلقة مفرغة بلا نهاية، وتعنى الأبدية في الحب والاستمرار معا، وبالطبع تعنى استمرار الزواج إلى ما لا نهاية.

وكان الفراعنة يطلقون على خاتم الزواج، «حلقة البعث»، وذلك لأن ليس لها أول ولا آخر، وكانت تصنع من الذهب، وكانت الدبلة توضع في اليد اليمنى وبعد الزواج تنقل لليد اليسرى.

ـ  سبوع المولود

 سبوع المولود، إحدى العادات المتوارثة من عهد القدماء المصريين من آلاف السنين، حيث إن الأصل التاريخي للاحتفال في اليوم السابع للطفل، إلى اعتقاد المصريين القدماء بأن حاسة السمع تبدأ عند الطفل في سابع يوم لولادته، حيث يقومون بعمل الصخب والأصوات العالية بجوار أذنيه والتي تعمل جيداً بعد مرور اليوم السابع من ميلاده، ثم يتم تركيب حلق ذهب في أذن الطفل لو كان أنثى والتي كانت تسمى عند القدماء المصريين بـ«حلقة الآلهة إيزيس»، وهى أم الإله «حورس»، فيطلبون منه طاعة الإله، ليكون ذلك أول ما تسمعه أذناه، ثم يدعون للإله بأن يحفظ المولود وأن يكون ذي عمر طويل وأخلاق جيدة.

ـ  إطلاق البخور

يعتبر القدماء المصريين أول من عرف «البخور»، وذلك لارتباطه لديهم ببعض الطقوس الدينية، نظرا لرائحة الذكية التي يظن البعض أنها تطيب العابد، وتطهر المكان من أي روائح غير مستحبة، وكان أول استخدام مسجل للبخور من قبل المصريين في عصر الأسرة الخامسة والذى يصنع في بعض الدول من حرق أوراق أشجار الزيتون، خاصة في بلدن البحر الأبيض المتوسط.

وكانت عادة حرق البخور من أشهر المشاهد التي قام قدماء المصريين بتصويرها على جدران المعابد، حيث كان المعبد هو المكان المقدس الذى يقوم فيه قدماء المصريين بالاتصال بـ«النترو» (الكائنات الإلهية ـ القوى الكونية)، وكان حرق البخور أحد أهم القرابين التي تقدم للنترو، وهى عادة مازالت متوارثة لدينا حتى الآن حيث يتم تطييب المنازل بالبخور فد الأعياد والمناسبات ويوم الجمعة ولطرد الحسد.

ـ  صناعة العطور والروائح الجميلة

 أن أساليب صناعة العطور وخلطها في العالم مستوحاة من الأسلوب القديم الذى كان سائداً في عصر الفراعنة، حيث اكتشفت زجاجات عطر في قبور فرعونية تعود إلى آلاف السنين.

وفى عهد الملكة حتشبسوت التي كانت أولى ملكات مصر الفرعونية، تبين أنها اهتمت بالعطور وصناعتها وبرع المصريون في استخلاص العطور بنقع الأخشاب ذات الروائح العطرة في مزيج من الزيت والماء، وكانوا يدهنون به أجسادهم، كما استخدموا أنواعاً أخرى في حفظ جثث الموتى أثناء عمليات التحنيط.

ـ  أربعين الميت

أربعين المتوفى تعتبر عادة مصرية منذ عهد الفراعنة، والتي مازال أغلب المصريين يقومون بها حتى الآن، وهى تتمثل في الذهاب إلى قبر الميت وإحياء ذكراه بعد موته بأربعين يوم، وفى ذكرى وفاته وفى ذكرى الأربعين ويجتمع اهل الميت ويبدأون بقراءة القرآن وذكر الله ترحما على روح الميت ، ولا ينزعون اللبس الأسود إلا بعد الأربعين.

ويعتبر ذلك مربوط بطقوس التحنيط، حيث كانت تأخذ أربعين يوماً للاكتمال وفى اليوم الأربعين؛ تستطيع الروح أن تتحرر وتسافر إلى العالم الآخر بعدما تطمئن أن الجسد محفوظ في مكان أمين.

- زيارة الأولياء والآلهة

يستمر المصريون في السير على منوال المصريين القدماء في طقوسهم التي كانوا يقومون بها في زيارة مواقع وأماكن الآلهة التي كانوا يقدسونها في العصور القديمة، فكانت في مصر القديمة ما يقرب من أثنين وأربعون إقليماً وكل إقليم له ممثل عن الإله الواحد، فهناك إله لكل إقليم يقومون بزيارته والتبرك به ودفع القرابين عنده للحصول على البركة والرضا في الدنيا والآخرة
ومازالت تلك الأمور مستمرة حتى الآن فكل مدينة أو محافظة أو قرية في مصر وشعبها لها شيخ من أولياء الله الصالحين يتبركون به ويتوجهون لزيارته بصفة دورية للحصول على البركات والتماس طلباتهم من الله بالقرب من تلك المقابر  المخصصة لأولياء  الله وتقديم النذور والقرابين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search