الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

05:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الاتحاد الأوروبي عن إخلاء «خان يونس»: يهدد بتفاقم أزمة إنسانية جديدة

الاتحاد الأوروبي

الاتحاد الأوروبي

أيمن عبدالمنعم

A A

أعرب الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، عن قلقه بشأن أوامر القوات الإسرائيلية بإخلاء المدنيين من منطقة خان يونس بقطاع غزة، مشيراً إلى أن القرار يتأثر به نحو 250 ألف شخص من السكان والنازحين في خان يونس، بالإضافة إلى تأثيره على المرضى في المستشفى الأوروبي، والتي تعد إحدى المستشفيات القليلة المتبقية، تعمل جزئيًا داخل قطاع غزة.

وأضاف الاتحاد الأوروبي خلال بيان، أن المرضى والجرحى بما في ذلك النساء الحوامل وكبار السن إلى الانتقال لمرافق أخرى، مثل مستشفى ناصر، كما حاول الموظفون إنقاذ المعدات الطبية خلال الإخلاء.

وأكد، أن قرار الإخلاء من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم الاكتظاظ، ويسبب نقصًا حادًا في المستشفيات المتبقية والتي باتت مكتظة بالفعل، في وقت يعد الوصول للرعاية الطبية الطارئة عملية بالغة الأهمية.

وقال بيان الاتحاد الأوروبي، إن عمليات الإخلاء القسرية تخلق أزمة إنسانية داخل القطاع، وتؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل، مؤكدًا أن عمليات الإخلاء لا ترقى إلى مستوى عمليات النقل القسري المحظورة، بل يجب أن تتوافق مع القانون الإنساني الدولي، لضمان السلامة أثناء النقل والإقامة اللائقة في مناطق اللجوء الخاصة بالفلسطينيين الذي يطلب منهم الإخلاء، مضيفًا، أن إسرائيل تتحمل مسؤولية ضمان قدرة النازحين على العودة إلى ديارهم، بمجرد انتهاء الأعمال العدائية بحق قطاع غزة.

وذكر البيان الصادر عن الاتحاد الأوروبي، أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة أصبح أكثر أهمية الآن، موضحًا، أنه سيجعل من الممكن زيادة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى قطاع غزة، فضلًا عن إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.